فشل الإعلام العربي بتغطية "الإرهاب"
آخر تحديث: 2010/1/26 الساعة 20:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/26 الساعة 20:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/11 هـ

فشل الإعلام العربي بتغطية "الإرهاب"

وزراء الإعلام العرب ناقشوا بالقاهرة القضايا المتعلقة بالإعلام العربي (الجزيرة)

انتقدت دراسة عربية الإعلام العربي في تغطية قضايا ما يسمى بالإرهاب مؤكدة افتقار المؤسسات الإعلامية العربية إلى الكوادر المتخصصة في هذا النوع من القضايا.

وشددت الدراسة التي قدمت في اجتماع الفريق العربي المعني بمكافحة ظاهرة الإرهاب إعلاميا اليوم بمصر, على أن أكثر وسائل الإعلام العربية لا تعتمد على الخبراء والمتخصصين في المجالات الأمنية والاجتماعية والنفسية والثقافية والدينية والتربوية لمعالجة الجوانب المختلفة "للظاهرة الإرهابية".

وأشارت إلى أن التغطية الإعلامية العربية يغلب عليها الطابع الرسمي والاعتماد بشكل مطلق على مصدر واحد، مؤكدة افتقار الكثير من وسائل الإعلام إلى الكادر الإعلامي المتخصص والمؤهل، وكذلك افتقار الممارسة الإعلامية العربية إلى التعاون والتنسيق في تغطية الأعمال الإرهابية.

وحسب الدراسة فإن الطابع الإخباري يهيمن على التغطية الإعلامية العربية "للعمليات الإرهابية" ويغلب على المعالجة الإعلامية تقديم تغطية "سريعة وسطحية ولا تعالج جذور الظاهرة الإرهابية وأسبابها العميقة سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية".

"
الدراسة أكدت أن الطابع الإخباري يهيمن على التغطية الإعلامية العربية "للعمليات الإرهابية"


"

ودعت الدراسة إلى أهمية وضع إستراتيجية عربية إعلامية لمواجهة "الإرهاب والتطرف" تبنى على المصداقية ونشر الحقائق السريعة اللازمة للحد من انتشار الشائعات.

وأوضحت الدراسة خط سير التغطية الإعلامية العربية للإرهاب التي أكدت أنها لا تقوم على قواعد علم الإعلام ونظرياته وكثيرا ما تقع بين تهوين أو تهويل الظاهرة.

كما لفتت إلى ما أسمته هيمنة السلطة على النشاط الإعلامي بكثير من الدول العربية مما يؤدي إلى فقدان ثقة الجماهير، وأكدت على أهمية إيجاد إستراتيجية إعلامية لمكافحة الإرهاب نظرا لأن السلطات الأمنية والعسكرية لا تستطيع وحدها مكافحة الإرهاب أو الحد من مخاطره.

وأكدت الدراسة على أن وضع إستراتيجيات واضحة وصحيحة يساعد على تغذية عقول المتلقين بالمعلومات الصحيحة في وقت أسرع مما يمنع انتشار الشائعات وتداولها.

وهناك العديد من المعوقات تمنع الوصول إلى إستراتيجية إعلامية عربية منها اختلاف تطور وسائل الإعلام في الدول العربية والخلافات القائمة بين الدول العربية والفوضى في مواثيق التعاون الإعلامي العربي.

وكان الفريق العربي المعني بمكافحة ظاهرة الإرهاب إعلاميا قد اجتمع هذا الأسبوع في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية لدراسة التقرير إلا أنه لم يتضح ما إذا كان قد تبنى التقرير أم لا.

المصدر : يو بي آي

التعليقات