السجن لمتهمين بمحاولة تفجير بالبحرين
آخر تحديث: 2010/1/26 الساعة 22:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/26 الساعة 22:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/11 هـ

السجن لمتهمين بمحاولة تفجير بالبحرين

القاعدة الأميركية بالبحرين تستضيف خمسة آلاف من عناصر البحرية (رويترز-أرشيف)
حسن محفوظ-المنامة
قضت المحكمة الجزائية الكبرى في البحرين بالسجن خمس سنوات بحق متهمين أدانتهما بمحاولة تفجير القاعدة الأميركية بمنطقة الجفير شرق العاصمة المنامة.
 
جاء الحكم بعد عدة جلسات تداول, تم خلالها التحقيق مع متهمين, الأول بحريني من أصول أردنية والثاني مواطن يعمل بإدارة الجمارك.
 
ووصف محامي المتهمين الحكم بأنه قاس، وقال إنه سوف يستأنف الحكم بعد الاطلاع على الحيثيات.
 
كما ذكر عبد الله هاشم للجزيرة نت أن التهم أخذت أوجه عدة, أبرزها حيازة السلاح والانتماء لمنظمة إرهابية (في إشارة إلى القاعدة) وإجراء اتصالات مع بعض "الجهاديين".
 
واعتبر أن تهمة الانتماء للقاعدة ليست دقيقة, قائلا إن الانتماء للجهاد "هو أفكار عامة" مشيرا إلى أن الكثير من الاتصالات التي تم الاحتكام إليها كانت "مجرد تبادل لحوارات فكرية".
 
تدخل إيراني
وفي هذا الإطار نفى المحامي أن يكون وراء حيازة السلاح التخطيط لعمل عسكري بالبحرين, وذكر أن موكليه بررا ذلك "بوجود مقاومة تدافع عن أراضي البحرين من أي تدخل إيراني محتمل".
 
وكان وزير الداخلية راشد بن عبد الله آل خليفة قد أعلن مطلع مايو/ أيار الماضي ضبط خلية قال إنها كانت تخطط للقيام بأعمال "إرهابية" في المملكة ودول الخليج. لكن آل خليفة رفض حينها إعطاء تفاصيل, وقال إن مصلحة التحقيق تقتضي ذلك.
 
تفجيرات أخرى
وتعتبر البحرين أحد أهم حلفاء الولايات المتحدة، وتستضيف الأسطول الخامس الذي يعمل فيه قرابة خمسة آلاف فرد من عناصر البحرية الأميركية مع عائلاتهم. ويسكن هؤلاء بالقاعدة والمباني المحيطة بها حيث تفرض إجراءات أمن مشددة.
 
يُشار إلى أن محيط القاعدة بمنطقة الجفير شهد محاولتي تفجير, الأولى في مارس/ آذار 2003 عندما دوى انفجار أنبوب غاز وضع في حاوية قمامة وأدى لأضرار مادية.
 
كما شهد أحد الشوارع القريبة من القاعدة تفجير عبوات ناسفة بحاوية قمامة, بعد أربعة أيام من الغزو الأميركي للعراق حيث اتهم بعدها أحد موظفي السفارة العراقية في المنامة بالوقوف وراء التفجير, وطلب منه مغادرة البلاد.
المصدر : الجزيرة

التعليقات