الطالباني أكد عدم رضاه عن مسألة اجتثاث البعث (الفرنسية)

شكك الرئيس العراقي جلال الطالباني بشرعية هيئة المساءلة والعدالة
التي حرمت مئات المرشحين من المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة لصلتهم بحزب البعث، في وقت شهدت فيه عدة مدن عراقية مظاهرات ضد هذا الحزب.

وقال الطالباني في مؤتمر صحفي في بغداد إن مجلس الرئاسة يسعى مع مجلس القضاء الأعلى لمعرفة مدى قانونية وشرعية وجود هيئة المسائلة والعدالة التي اقترحت من قبل الحكومة، وأكد أن البرلمان لم يصادق على هذه الهيئة ولا يعرف ما إذا كان من حق لجنة اجتثاث البعث القديمة ممارسة هذا الأمر في غياب الهيئة.

ووصف الطالباني اقتراح جو بايدن نائب الرئيس الأميركي بتأجيل النظر في قانونية أو شرعية إجراء هيئة المساءلة والعدالة والأسماء التي طالها الحظر إلى ما بعد الانتخابات بأنه معقول، وقال إن بايدن سيزور بغداد قريبا للمشاركة في حل الأزمة.

وذهب أبعد من ذلك عندما أعلن رفضه لوجود هيئة اجتثاث البعث أو الهيئة التي حلت بديلا عنها، وقال إنه شخصيا غير راض عن موضوع اجتثاث البعث ويؤيد مشاركة من سماهم بالبعثيين "غير الصداميين" في العمل السياسي وفي جميع الميادين الأخرى.

وكانت هيئة تنفيذية تابعة للجنة المساءلة والعدالة قد استبعدت قبل أيام 511 مرشحا من خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بتهمة الارتباط بحزب البعث المنحل والترويج لأفكاره. وانتقدت أطراف عديدة قرار الحظر ووصفته بأنه يحمل أبعادا سياسية.

ومن أبرز الأسماء التي طالها الحظر النائب صالح المطلك وهو أحد قياديي الائتلاف العراقي الذي يضم رئيس الوزراء السابق إياد علاوي وطارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية.

مظاهرات

عراقي يرفع صورة قريب له قتل بعهد صدام أثناء مظاهرة مناهضة للبعث بالنجف (الفرنسية) 
وتزامنت تصريحات الطالباني مع مظاهرة مناهضة لحزب البعث نظمها آلاف العراقيين في مدينة كربلاء عبروا فيها عن دعمهم لقرارات هيئة المساءلة والعدالة.

وسار المشاركون في المظاهرة التي جابت شوارع المدينة وهم يحملون لافتات تؤيد قرارات اللجنة وتندد بالبعث.

كما شهدت مدن النجف والبصرة وكركوك مظاهرات مماثلة شارك بها المئات من العراقيين مطالبين بتنفيذ قرار الحظر.

وفي الشأن الميداني قتل ضابط في الجيش العراقي بنيران مسلحين مجهولين جنوب شرق مدينة الموصل شمال العراق، فيما أصيب شرطي ومدني بجروح في هجومين منفصلين بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد.

وفي الرمادي غرب بغداد انفجرت عبوة ناسفة مستهدفة دورية للشرطة من دون أن ترد أنباء عن وقوع إصابات.

المصدر : وكالات