النجف تطالب "البعثيين" بمغادرتها
آخر تحديث: 2010/1/19 الساعة 16:51 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام أميركية: ترمب يقيل ستيف بانون كبير مخططي الاستراتيجيات السياسية
آخر تحديث: 2010/1/19 الساعة 16:51 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/4 هـ

النجف تطالب "البعثيين" بمغادرتها

المجلس اتهم من سماهم البعثيين بالضلوع بتفجيرات شهدتها المحافظة مؤخرا (الفرنسية-أرشيف)

قال مجلس محافظة النجف إنه أمهل من وصفهم بالبعثيين يوما واحدا للمغادرة، وهدد باتخاذ إجراءات ضدهم. وأصدر بيانا اليوم الثلاثاء قال فيه إن على البعثيين المغادرة خلال يوم فقط و"(إلا) سنضرب بيد من حديد".

كما اعتبر في بيان "أن البعثيين فوتوا فرصة التبرؤ من حزب البعث والقاعدة، وينبغي إبعادهم عن العملية السياسية تحت أي مسميات".
 
وأكد البيان أن المجلس سيتخذ على عاتقه المرحلة المقبلة حملة لتطهير الأجهزة الأمنية والمؤسسات الحكومية منهم.
 
وكان رئيس مجلس المحافظة فائد الشمري هدد "البعثيين" باتخاذ إجراءات شديدة بحقهم، وطالبهم بمغادرة النجف بأعقاب التفجيرات الأخيرة في المحافظة.

وحول المقصود بالبعثيين، أوضح عضو المجلس خالد الجشعمي أنهم "الكبار الذين يرفضون التبرؤ من حزب البعث وأفكاره ويعملون لصالحه والذين لطخت أياديهم بدماء الأبرياء، وليس الذين ينتمون إلى حزب البعث بشكل بسيط".
 
وقال أيضا "نحن في مجلس محافظة النجف اتخذنا قرارا بتنقية أجواء
المدينة من هذه الأفكار المنحرفة، وسنعمل بشكل جدي وفاعل لتطوير الأجهزة
الأمنية ومؤسسات الدولة من كل العناصر البعثية التي استطاعت اختراق هذه
المؤسسات".

وفي تعليقه على تلك الخطوة، أكد عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان النائب عامر ثامر أنه "لا يجوز، ولا يحق لأي جهة كانت أو تنفيذية أن تصدر مثل هذا القرار إن لم يكن أمرا قضائيا لشخص ما، وهذه المسألة قضائية".

وبحسب ثامر "لا يوجد نص قانوني حتى في قانون المساءلة والعدالة، يتيح لمجلس المحافظة إبعاد سكان من مدينتهم، والقانون واضح في هذه المسألة وينص على عدم السماح للذين يروجون أو يتبنون الإرهاب بشغل أي
منصب قيادي في الدولة".
 
كما أشار إلى أن "هناك جهات قضائية هي التي تحدد من المشمول بقانون المساءلة" واصفا قرار المحافظة بأنه "أمر خطير يجب عدم السماح به". 
المصدر : الألمانية

التعليقات