اليمن يعزز الأمن حول منشآته
آخر تحديث: 2010/1/17 الساعة 14:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/17 الساعة 14:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/2 هـ

اليمن يعزز الأمن حول منشآته


عزز اليمن إجراءاته الأمنية حول منشآته النفطية تحسبا لأي هجمات قد تتعرض لها، كما واصل حملته المكثفة ضد عناصر تنظيم القاعدة.

وقال مسؤول حكومي لرويترز إن السلطات اليمنية عززت إجراءاتها الأمنية في أنحاء البلاد، لكنها اتخذت إجراءات إضافية حول المنشآت النفطية ومشروع الغاز في محافظة شبوة شرق العاصمة صنعاء.

وصرحت مصادر أمنية بأن تعزيز الأمن يأتي بعد يوم من إعلان السلطات اليمنية قتل ستة عناصر من القاعدة بينهم خمسة من القادة البارزين في غارة جوية بشمالي البلاد واعتقال ثلاثة عناصر آخرين على الحدود اليمنية السعودية.

وأعلن اليمن حربا مفتوحة على القاعدة، وحذر مواطنيه من مساعدة الجماعة. وقد أرسلت الحكومة قوات الجيش هذا الأسبوع للانضمام إلى حملة ضد التنظيم في محافظات شبوة ومأرب وأبين.



ملاذ العولقي
ويتزامن تعزيز الإجراءات الأمنية مع تأكيد والد رجل الدين اليمني أنور العولقي المشتبه في ضلوعه في محاولة تفجير طائرة أميركية قبل ثلاثة أسابيع، بوجود ابنه في محافظة شبوة.

واشنطن تربط العولقي بمحاولة تفجير الطائرة الأميركية قرب ديترويت (الفرنسية-أرشيف)
وقال ناصر العولقي -في حوار مع صحيفة يمن بوست الناطقة بالإنجليزية نشر اليوم- إن ابنه حي و"ربما لديه بعض أعضاء القاعدة يحمونه لأنهم من قبيلته لا لأنه عضو في القاعدة".

وزعمت الولايات المتحدة وجود صلة بين العولقي الذي يملك الجنسية الأميركية وهو في الثلاثينيات من العمر، ومحاولة تفجير اتهم بها النيجيري عمر فاروق عبد المطلب واستهدفت يوم 25 ديسمبر/كانون الثاني الماضي طائرة ركاب متوجهة من أمستردام إلى ديترويت، وأيضا إطلاق نار في قاعدة بولاية تكساس الأميركية يوم الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قتل فيه 13 شخصا.

لكن ناصر العولقي وصف ابنه بأنه "مسلم معتدل"، وقال عنه إنه "يؤمن بمبادئ الإسلام، وليس متطرفا".

وتساءل "لماذا تريد الحكومة الأميركية قتل ابني؟"، وأضاف "إذا قام بشيء خطأ فعليهم محاكمته ولو غيابيا".

المصدر : وكالات