اليمن يؤكد مقتل قيادي بالقاعدة
آخر تحديث: 2010/1/16 الساعة 04:24 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/1/16 الساعة 04:24 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/1 هـ

اليمن يؤكد مقتل قيادي بالقاعدة

صورة تظهر الوائلي (يمين) والريمي اللذين قتلا في الغارة (الفرنسية)

أكدت السلطات اليمنية أنها تمكنت من قتل ستة من أعضاء تنظيم القاعدة في غارة جوية شمالي البلاد، بينهم القائد العسكري للتنظيم في جزيرة العرب قاسم الريمي.

وقالت السلطات اليمنية في بيان نشر على موقع وزارة الداخلية على الإنترنت إن الغارة استهدفت سيارتين كانتا على الطريق بين محافظتي صعدة والجوف ودمرتهما.

وأشار البيان إلى أن السيارتين كانتا تقلان ثمانية مسلحين نجا اثنان منهم يجري ملاحقتهما من قبل أجهزة الأمن.

وقال بيان الداخلية إن المجموعة المستهدفة تضم الريمي وعايض الشبواني وعمال الوائلي وصالح التيس، وهم مطلوبون جميعا لدى أجهزة الأمن اليمنية والأميركية.

وذكر مصدر أمني يمني أن الشبواني كان واحد من أخطر المطلوبين من أعضاء القاعدة، وأنه كان يؤمن المأوى لأعضاء آخرين في القاعدة داخل مزرعته في مأرب حيث كانت تتم عمليات التدريب.

وقال المتخصص في الشأن اليمني بجامعة برنستون غريغوري جونسون إنه إذا تأكد موت الريمي فسيكون ضربة فريدة جدا ضد تنظيم القاعدة بجزيرة العرب.

وأضاف أن الأخير هو الشخصية الأخطر في التنظيم استنادا إلى تاريخه ودوره وتصريحاته، مضيفا أنه قاتل في أفغانستان ولعب دورا محوريا في عملية إعادة بناء التنظيم والتخطيط لهجمات جديدة.
 
غارات استهدفت سيارتين بين صعدة والجوف(الجزيرة)
المصري
من جهته قال مصدر أمني يمني إن أبو أيمن المصري المعروف باسم صالح الجوفي الذي يعتقد أنه منظر التنظيم، كان بين القتلى الستة.

وقال مسؤول بالحكومة إنها تحاول أيضا التفاوض من أجل استسلام رجل الدين اليمني الأميركي أنور العولقي الذي قيل إنه تبادل رسائل إلكترونية مع الأخصائي النفسي بالجيش الأميركي الذي قتل 13 شخصا في قاعدة للجيش بتكساس في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأضاف أن مسؤولين يجرون محادثات مع أفراد من قبيلة العولقي في محافظة شبوة النائية حيث يعتقد أنه مختبئ، في محاولة لإقناعه بالاستسلام مقابل عدم تسليمه للولايات المتحدة.

يشار إلى أن اليمن رجح في ديسمبر/كانون الأول أن يكون المشتبه به العولقي قضى في غارة جوية يمنية، إلا أن ذلك لم يتأكد على الإطلاق.

وأعلن اليمن حربا مفتوحة على القاعدة يوم الخميس وحذر مواطنيه من مساعدة الجماعة. وقد أرسلت الحكومة قوات الجيش هذا الأسبوع للانضمام إلى حملة ضد القاعدة في ثلاث محافظات.
المصدر : وكالات

التعليقات