مشعل يؤكد دعم جهود المصالحة
آخر تحديث: 2009/9/9 الساعة 14:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/9 الساعة 14:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/20 هـ

مشعل يؤكد دعم جهود المصالحة


أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل حرص الحركة على ضرورة إنجاح الجهود العربية الرامية لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

فبعد لقائه الرئيس السوداني عمر حسن البشير في الخرطوم الثلاثاء، قال مشعل إنه لا سبيل لتوحيد الصف الفلسطيني إلا عبر المصالحة والحوار.

وجدد مشعل موقف حركة حماس "الحريصة على بلورة موقف عربي وفلسطيني لا يخضع للمنطق الإسرائيلي ولا يقبل حصر القضية أو الجهود السياسية الراهنة في مجرد تجميد الاستيطان، ثم ممارسة الضغوط على الجانب العربي للقبول بالتطبيع وتقديم التنازلات".

وشدد على أن المسألة تتعلق أصلا باحتلال إسرائيل للأراضي العربية مما يستدعي أولا الانسحاب منها والتسليم بحقوق الشعب الفلسطيني كمدخل أساسي للمفاوضات.

شعث: وفد من اللجنة المركزية لحركة فتح  سيزور قطاع غزة الأسبوع المقبل
(الجزيرة-أرشيف)
جهود المصالحة
وكانت حماس نفت الثلاثاء وجود أي تنسيق أو ترتيب من قبل حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) معها لزيارة وفد لجنتها المركزية قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم في تصريح له إن الحركة ترحب بهذه الخطوة بعد أن يتم التنسيق من قبل فتح مع جهات الاختصاص للقدوم إلى قطاع غزة لمناقشة القضايا العالقة وتذليل العقبات أمام الحوار الداخلي.

واعتبر برهوم أنه "من المبكِر الحديث عن أي ترتيبات بخصوص الأوضاع التنظيمية الداخلية لحركة فتح في قطاع غزة في ضوء ما يجري من استئصال واجتثاث لحركة حماس على يد فتح في الضفة الغربية"، مشيرا إلى ضرورة معالجة هذا الموضوع في إطار المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام وإنهاء ملف المعتقلين السياسيين.

"
اقرأ أيضا:

خلاف فتح وحماس والقضية الفلسطينية
"

يشار إلى أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث أكد الثلاثاء أن وفدا يضم أعضاء من اللجنة المركزية سيزور قطاع غزة الأسبوع المقبل، موضحا أن جدول أعماله يتضمن لقاءات مع قيادات من حركة حماس.

وقال شعث إن هذه الزيارة تهدف أولا إلى ترتيب وتنظيم أوضاع حركة فتح داخليا خصوصا بعد مرحلة انعقاد المؤتمر السادس للحركة وما أفرزه من نتائج، وثانيا الإعداد للحوار الوطني الذي سيستأنف بعد عيد الفطر.

المصدر : الجزيرة,يو بي آي

التعليقات