الجيش يواصل قصف الحوثيين بصعدة
آخر تحديث: 2009/9/8 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/8 الساعة 17:20 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/19 هـ

الجيش يواصل قصف الحوثيين بصعدة

الطيران اليمني يقصف مواقع للحوثيين بمحافظة صعدة

واصل الطيران العسكري اليمني اليوم الثلاثاء غاراته على معاقل جماعة الحوثيين في محافظتي صعدة وعمران شمال اليمن، تمهيدا لهجوم شامل قالت مصادر عسكرية إنه يهدف للسيطرة على مدينة حرف سفيان.

وذكرت مصادر إعلامية يمنية أن ثلاثة ألوية من الجيش اليمني تستعد للهجوم على منطقة حرف سفيان من عدة اتجاهات، بدعم من الطائرات والصواريخ البعيدة المدى.

وقال مدير مكتب الجزيرة في صنعاء مراد هاشم إن منطقة آل عمار شهدت صباح اليوم قصفا جويا أوقع قتلى وجرحى، وأضاف أن الجيش أعلن بسط سيطرته الكاملة على منطقة الجبل الأحمر.

وأشار إلى أن الحوثيين نفوا ما أعلنه الجيش اليمني وأكدوا أن الاشتباكات ما تزال مستمرة في الجبل، وقالوا إنهم صدوا هجمات مكثفة للجيش في منطقة حرف سفيان.

حميد بن عبد الله الأحمر قال إن سبب أزمة اليمن هو "الحكم الفردي" (رويترز-أرشيف)
التزام الهدنة

وجددت جماعة الحوثيين التزامها بقرار وقف العمليات العسكرية الذي أعلن عنه مساء الجمعة الماضي، نافية اتهام الجيش لها بقطع خطوط الاتصالات في محافظة صعدة.

وكان مصدر يمني مسؤول اتهم جماعة الحوثيين بتفجير هوائيات وخطوط الهواتف في منطقتي الطلح وعيان، ما أدى إلى انقطاع الاتصالات، وأضاف أن العمل جار لإصلاحها.

من جهته قال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي إن الحكومة كانت مستعدة للتفاوض مع الحوثيين بشأن مطالبهم لكنهم خرقوا الهدنة التي توصل إليها الطرفان منذ عام.

وأضاف القربي في تصريح صحفي أن هذه ليست الهدنة الأولى التي يخرقها الحوثيون، وأن الحكومة بلغت معهم الآن "مستوى لا يمكن التسامح معه".

مشروع إنقاذ
على صعيد ذي صلة قال البرلماني اليمني المعارض الشيخ حميد بن عبد الله الأحمر إن سبب الأزمة اليمنية الراهنة هو الحكم الفردي العائلي.

وقال الأحمر -في مؤتمر صحفي لعرض مشروع سماه أصحابه رؤية الإنقاذ الوطني- إن سبب الأزمة "الحكم الفردي المشخصن الذي حول الدولة اليمنية من مشروع سياسي وطني إلى مشروع عائلي ضيق أدى إلى تفتت البلاد".

واعتبر الأحمر -الذي سبق أن دعا إلى تنحي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عن الحكم- أن غياب الدولة الوطنية المؤسسية والحكم الرشيد أدى بالأزمة الوطنية إلى بلوغ ذروتها بتفجر حالة غير مسبوقة من الغليان الجماهيري في المحافظات الجنوبية والانفجارات المتكررة للحرب في صعدة منذ خمس سنوات واتساع رقعتها.

المصدر : الجزيرة + وكالات