نتنياهو يعلن بناء وحدات استيطانية
آخر تحديث: 2009/9/6 الساعة 12:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/6 الساعة 12:25 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/17 هـ

نتنياهو يعلن بناء وحدات استيطانية


قالت مصادر إسرائيلية رسمية إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو طرح اليوم الأحد على حكومته مطالبته ببناء العديد من المساكن الجديدة في مستوطنات الضفة الغربية، في خطوة تتعارض مع دعوات المجتمع الدولي وعلى رأسه الولايات المتحدة لوقف الاستيطان.

وكان وزير النقل الإسرائيلي يسرائيل كاتز قد صرح في وقت سابق اليوم أن نتنياهو سيعلن بناء المئات من المنازل والمرافق العامة في المستوطنات الجديدة بالضفة الغربية، وسط تقديرات إعلامية بأن تشمل الموافقة نحو 600 وحدة سكنية.

وتأتي تأكيدات الوزير الإسرائيلي بعد أقل من يومين على تصريحات مماثلة لمسؤولين إسرائيليين حول نية الحكومة الموافقة على بناء العديد من الوحدات السكنية قبل دراسة طلب أميركي بتعليق عمليات البناء لفترة مؤقتة لا تتجاوز تسعة أشهر.

عباس: لا فائدة من لقاء نتنياهو مع استمرار الاستيطان (الفرنسية)
الموقف الفلسطيني
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد استبعد السبت إمكانية عقد اجتماع ثلاثي يجمعه مع الرئيس الأميركي باراك أوباما ونتنياهو قبل طرح رؤية واضحة لوقف الاستيطان الإسرائيلي بالضفة الغربية.

وجاءت تصريحات عباس في أعقاب مباحثات أجراها السبت في القاهرة مع الرئيس مبارك بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط ومسائل أخرى تتعلق بالحوار الفلسطيني الداخلي.

وشدد عباس على أن لا فائدة ترجى من أي لقاء بنتنياهو طالما واصل الأخير التصديق على تسريع بناء المستوطنات، مؤكدا أن شرط وقف الاستيطان الذي ورد في خطة خارطة الطريق قبل الذهاب إلى المفاوضات -من حيث انتهت مع حكومة إيهود أولمرت- حول قضايا المرحلة النهائية.

الموقف الأميركي
وكانت الجزيرة نت نقلت عن مصادر فلسطينية قولها بوجود وجود ضغوط من الجانب الأميركي على الرئيس عباس لدفعه للموافقة على عقد لقاء ثلاثي برعاية أوباما مع نتنياهو وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق الشهر الجاري.

"
اقرأ أيضا:

ترحيل الفلسطينيين رؤية إسرائيلية
"

يشار إلى أن المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس أعرب في مؤتمر صحفي الجمعة الماضية عن استياء واشنطن مما تردد من أنباء تحدثت عن أن نتنياهو قد يسمح ببناء مساكن جديدة في المستوطنات بالضفة الغربية، وشدد على أن هذه الخطوة تتناقض مع خطة خارطة الطريق.

كما أكد رفض الرئيس أوباما لشرعية التوسع المستمر لتلك المستوطنات ويطالب بوقف أعمال البناء باعتبارها تصرفات تضر الجهود المبذولة لتحقيق عملية السلام.

المصدر : الجزيرة + وكالات