إحباط مخطط إسرائيلي لاقتحام الأقصى
آخر تحديث: 2009/9/27 الساعة 18:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/27 الساعة 18:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/8 هـ

إحباط مخطط إسرائيلي لاقتحام الأقصى

 
أعلنت شخصيات مقدسية فلسطينية نجاحها في إحباط المخطط الإسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة من قبل المتطرفين اليهود بحماية الشرطة الإسرائيلية مما أسفر عن إصابة 16 فلسطينيا صباح الأحد ضمن ما يعرف بالاحتفالات بعيد الغفران لديهم، في حين دعا علماء فلسطينيون المسلمين في العالم إلى يوم نصرة للأقصى.
 
ونقل مراسل الجزيرة نت عاطف دغلس عن المتحدث باسم الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني زاهي نجيدات تأكيده أنهم استطاعوا إحباط محاولات اقتحام الأقصى من قبل المتطرفين والمستوطنين، وذلك بتصدي عشرات المواطنين من القدس المحتلة والداخل الفلسطيني كانوا يرابطوا بالمسجد الأقصى منذ ساعات صباح.
 
وقال نجيدات في حديث للجزيرة نت إن قوات الاحتلال انسحبت إلى خارج المسجد الأقصى وأقامت العديد من النقاط العسكرية في محيطه، وأكد أن المئات من المرابطين لا يزالون يساندون المسجد الأقصى ويدافعون عنه، وأضاف "هذا الإحباط استفز المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وجعلها تستمر بمحاصرة الأقصى".
 
الاشتباكات بين المصلين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في ساحات الأقصى (الجزيرة)
من جهته أكد حاتم عبد القادر للجزيرة نت إفشالهم مخططات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى، ودعا لاستمرار الاستنفار والرباط في المسجد الأقصى خلال الأيام القادمة لمنع أي محاولات أخرى للمتطرفين اليهود لاقتحام الأقصى.
 
وقال عبد القادر إن الشرطة الإسرائيلية منعته وشخصيات مقدسية وفلسطينية عديدة من دخول البلدة القديمة والمسجد الأقصى بدعوى التحريض على التصدي لمخططات الاحتلال باقتحام الأقصى.
 
وأشار عبد القادر إلى أن جماعة ما تعرف بأمناء جبل الهيكل الإسرائيلية المتطرفة أعلنت في عدة اجتماعات تحضيرية لها خلال الأيام الماضية في مستوطنة معاليه أدوميم المقامة على أراضي القدس اقتحام المسجد الأقصى بالتزامن مع عيد الغفران.
 
يوم نصرة
وقد دعا الأمين العام لعلماء فلسطين في الخارج عبد الجبار سعيد المسلمين في العالم إلى جعل يوم الجمعة المقبل يوم نصرة للأقصى، الذي شدد على أنه يتعرض لمخطط صهيوني ضمن سلسلة مؤامرات للاستيلاء على جزء منه كما حدث بالمسجد الإبراهيمي.
 
وأعرب سعيد عن أمله في استجابة المسلمين للدعوة عبر الخطب والندوات والتظاهرات مثلما حدث إبان العدوان على غزة لا سيما أن العالم يعيش ذكرى انتفاضة الأقصى التي تحل الاثنين.
 
رائد صلاح دعا لرباط الفلسطينيين في المسجد (الجزيرة)
وأيد رئيس مؤسسة الأقصى والحركة الإسلامية في فلسطين الداخل الشيخ رائد صلاح هذه الدعوة لإنقاذ الأقصى.
 
وشدد صلاح على استمرار الفلسطينيين بالقدس المحتلة في الرباط داخل الأقصى من صلاة الفجر حتى العشاء، في حين يتم تكثيف هذا الرباط للتصدي لاقتحامات اليهود المتوقعة خلال المناسبات التلمودية التي يستخدمها الاحتلال مظلة مزيفة لاقتحام الأقصى.
 
وقال رئيس اللجنة العليا للمقدسات الإسلامية في القدس الشيخ عكرمة صبري إن مخطط تقسيم المسجد الأقصى قائم في أذهان وأحلام المحتل واليهود المتطرفين، لكنه شدد على أن المقدسيين لن يسمحوا بذلك أو بالتنازل عن ذرة تراب في الأقصى.
 
وحذر صبري من تداعيات المخطط الإسرائيلي عبر الحفريات والأنفاق تحت الاقصى ولم يستبعد تعرض المسجد المبارك للانهيار نتيجة ذلك، مشددا على أن هذه مسؤولية الدول العربية والإسلامية بل مسؤولية الإنسانية عبر منظمة اليونسكو التي لم تفعل شيئا وصمتت عن التنديد بما يحدث للقدس والأقصى. وأشار إلى أن سلطات الاحتلال أرسلت له مذكرة للحضور للتحقيق معه بتهمة أنه سبب للتوتر والتحريض.
 
تنديد

"
اقرأ أيضا

الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى

"

وقد اتهمت حكومة تسيير الأعمال في رام الله إسرائيل بارتكاب جريمة جديدة ضد المسجد الأقصى.
 
وندد وزير الأوقاف والشؤون الدينية بالحكومة الفلسطينية المقالة بغزة طالب أبو شعر بالهجمة الصهيونية الشرسة التي قام بها عدد من المتطرفين اليهود تحت حراسة إسرائيلية مشددة باقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك, مما أسفر عن إصابة 16 فلسطينيا.
 
كما أدانت اللجنة الوطنية العليا للقدس عاصمة الثقافة العربية هذه العملية الإجرامية الجديدة وإحدى حلقات مسلسل الهجوم الصهيوني الشرس ضد الأقصى، وحذرت من خطورة ما يخطط ويدبر للأقصى والمقدسات.
المصدر : الجزيرة

التعليقات