تحذيرات عراقية قبيل الانتخابات
آخر تحديث: 2009/9/21 الساعة 13:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/21 الساعة 13:56 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/2 هـ

تحذيرات عراقية قبيل الانتخابات

الحكيم أكد أن هناك أجندات يمارسها البعض داخل العراق وخارجه (الفرنسية)

حذر رئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق عمار الحكيم اليوم الاثنين من أن هناك جهات داخلية وخارجية تعمل على تفتيت وتمزيق الوحدة الوطنية قبيل انطلاق الانتخابات, بينما دعا مقرب من المرجع الشيعي علي السيستاني الأطراف السياسية في البلاد إلى الوحدة والتنافس النزيه.

وقال الحكيم أمام آلاف حضروا للمشاركة في صلاة عيد الفطر في بغداد "نعتقد أن هناك أجندات يمارسها البعض داخل البيت العراقي وخارجه لتفتيت وحدتنا وتمزيق صفوفنا".
 
وأضاف "أحذر من الوقوع في مثل هذه الأجندات ولا بد من الحفاظ على وحدتنا فهي ضرورة أساسية، وعلى جميع القوى السياسية الالتزام بالتقوى السياسية، بالسلوك والممارسة والابتعاد عن أساليب التشهير والقذف لأن هذه الأساليب لا تساعد على وحدة الصفوف".
 
وحث الحكيم العراقيين جميعا على الإسراع في تحديث سجلات الناخبين للتأكد من وجود أسمائهم في سجلات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والعمل على عدم التفريط بأصواتهم.
 
من جهة أخرى شدد الحكيم على ضرورة تشكيل محكمة دولية للنظر في ما سماها القضايا الإرهابية وأعمال العنف التي يتعرض لها العراق منذ سنوات من أجل التعرف على المجرمين والداعمين بالمال والتدريب والغطاء السياسي والإعلامي لهم.
 
وعلى صعيد متصل قال صدر الدين القبانجي المقرب من المرجع الشيعي علي السيستاني أمام المصلين خلال خطبة  العيد في مدينة النجف، إن العراقيين يقفون اليوم "أمام ملحمة انتخابية كبيرة رغم كل الجراحات والدماء التي تنزف هنا وهناك لرسم مستقبل العراق ونحن مبتهجون ومستبشرون لهذا السباق الانتخابي".
 
ودعا القبانجي الكيانات السياسية والأحزاب إلى الابتعاد عن  ما سماه حالة التجاوز والتسقيط وهتك الآخرين وكشف عوراتهم في إطار التنافس والاستعدادات للانتخابات البرلمانية، مؤكدا أنه يجب أن يتنافس الجميع بأخلاق من أجل عراق جديد.
المصدر : وكالات

التعليقات