فاروق حسني .. سيرة ذاتية
آخر تحديث: 2009/9/19 الساعة 20:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/19 الساعة 20:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/29 هـ

فاروق حسني .. سيرة ذاتية

حسني عرف بتصريحاته المثيرة للجدل (الفرنسية)

يعد فاروق عبد العزيز حسني الذي ولد في الإسكندرية عام 1938، من أبرز الوجوه الثقافية في مصر. حصل على بكالوريوس الفنون اختصاص ديكور من جامعة الإسكندرية سنة 1964.
 
تقلد عدة مناصب إدارية منها إدارته لقصر الأنفوشي الثقافي بالإسكندرية لمدة ست سنوات وأكاديمية الفنون المصرية بروما وقبلها كان ملحقا ثقافيا بالسفارة المصرية في باريس لمدة ثماني سنوات، وشغل منصب وزير الثقافة منذ سنة 1987.
 
عرف فاروق حسني بتصريحاته المثيرة للجدل، من بينها قوله إن "الحجاب خطوة للوراء" إلا أنه تراجع بعد ذلك، وقال إنه "ليس ضد حجاب المرأة بوجه عام" ولكنه يعتبر أن حجاب الطفلة الصغيرة مسألة مرفوضة لأنها "تدمر طفولتها البريئة". انتقد أيضا الفتاوى الدينية قائلا إنها عديمة الجدوى وتعطي صورة مغلوطة عن الإسلام.
 
من تصريحاته النارية أيضا قوله "سأحرق الكتب الإسرائيلية بنفسي" بعد تهديده بحرق جميع الكتب الإسرائيلية الموجودة في المكتبات المصرية.
 
وقد أثرت هذه التصريحات على ترشحه لمنصب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو). غير أنه في مايو/أيار 2009 اعتذر عن أقواله "بحرق الكتب الإسرائيلية" لتعلن الحكومة الإسرائيلية سحب اعتراضاتها على ترشيحه.
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات