بايدن ببغداد وقصف للمنطقة الخضراء
آخر تحديث: 2009/9/15 الساعة 20:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/15 الساعة 20:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/26 هـ

بايدن ببغداد وقصف للمنطقة الخضراء

زيارة بايدن للعراق هي الثالثة له هذا العام (الفرنسية-أرشيف)

وصل جو بايدن نائب الرئيس الأميركي إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة لم يعلن عنها هي الثالثة له هذا العام، في حين أطلقت عدة قذائف هاون على المنطقة الخضراء ببغداد أثناء زيارة بايدن.

والتقى بايدن فور وصوله إلى بغداد قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ريموند أوديرنو السفير الأميركي كريستوفر هيل.

ومن المقرر أن يجري أيضا مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين وفي مقدمتهم الرئيس جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي وكذلك مع المسؤولين في كردستان العراق بشأن الأوضاع في البلاد والاستعدادات للانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها منتصف يناير/كانون الثاني القادم.

كما ينتظر أن يلتقي بايدن قادة الجيش الأميركي في العراق لبحث ترتيبات انسحاب القوات الأميركية من هذا البلد بنهاية عام 2011 بمقتضى الاتفاقية الأمنية المبرمة بين بغداد وواشنطن نهاية العام الماضي.

وكان بايدن زار بغداد مطلع يوليو/تموز الماضي وأكد أثناء الزيارة أن المهمة الأميركية في العراق بدأت تتحول من العمل العسكري إلى الدعم الدبلوماسي، محذرا القادة العراقيين من أنه إذا تجدد العنف في العراق فإن القوات الأميركية لن تبقى لتجميع الأجزاء المكسورة.

وأكد السفير الأميركي في العراق لنواب أميركيين الأسبوع الماضي أن سلسلة الهجمات التي وقعت مؤخرا في العراق لن تضر بالجدول الزمني الذي وضعته الإدارة الأميركية لسحب قواتها.

سيناريو التفجيرات تواصل اليوم في العراق (الفرنسية-أرشيف)

الوضع الميداني
ميدانيا قالت الشرطة العراقية إن عدة قذائف هاون أطلقت من الضفة الشرقية لنهر دجلة على المنطقة الخضراء ببغداد أثناء زيارة بايدن، مشيرة إلى أن قذيفتين سقطتا قرب مجمع السفارة الأميركية بدون أن تصيباه. وقد سمعت صفارات الإنذار في المنطقة الخضراء.

وفي تطور آخر قتل ضابط في الجيش العراقي صباح اليوم جراء انفجار عبوة لاصقة في سيارته بينما كان في طريقه إلى مقر عمله ضمن دورية أمنية في منطقة المسيب جنوب بغداد.

كما أسفر الانفجار عن إلحاق أضرار مادية كبيرة بإحدى عجلات الدورية والمباني المدنية القريبة، بحسب مصدر أمني في محافظة بابل.

وفي بغداد أفادت الشرطة بأن قنبلة مزروعة على الطريق أصابت مدنيا عراقيا في حي اليرموك غربي المدينة.

وفي كركوك أصيب اثنان من أفراد الشرطة العراقية عندما ألقى مسلحون قنبلة يدوية على نقطة تفتيش تابعة للشرطة وسط المدينة الواقعة شمال بغداد.

وفي الموصل ذكرت الشرطة أن مسلحين قتلوا جنديا عراقيا في هجوم على نقطة تفتيش شمالي المدينة.

المصدر : وكالات