عباس ينوي إرسال قيادي من فتح ليتسلم مكتب المنظمة بتونس من فاروق القدومي
(الجزيرة-أرشيف)

ضياء الكحلوت-غزة

أبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قراره النهائي بإعفاء رئيس الدائرة السياسية للمنظمة فاروق القدومي من جميع مناصبه الحالية، في حين تحدثت وسائل إعلام محلية عن تشكيل جديد للجنة التنفيذية لم يحمل تغييرات جوهرية.

وقالت مصادر فلسطينية واسعة الاطلاع للجزيرة نت إن عباس أكد للمجتمعين من أعضاء التنفيذية في اجتماعهم برام الله أمس أن القدومي انتهى دوره وأنه لم يعد من الآن فصاعدا يرأس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير، مشيرا إلى نيته إرسال أحد قياديي فتح ليتسلم بدلا عن القدومي مكتب المنظمة في تونس.

وذكرت المصادر -التي فضلت عدم الكشف عن هويتها- أن ملف القدومي سيحال إلى لجنة داخلية في حركة فتح لمحاسبته على ما أسمته الاتهامات التي أصر على إطلاقها بحق عباس والنائب عن حركة التحرير الفلسطيني (فتح) محمد دحلان، الذين اتهمهما بالمسؤولية المباشرة عن قتل الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وقالت المصادر إن بعض أعضاء اللجنة التنفيذية رفضوا هذا القرار، لكنه تم التوافق عليه مع الاعتراضات، وأوضحت أن عباس وعد في المرحلة القادمة باعتماد ترتيبات إضافية لتنظيم عمل منظمة التحرير الفلسطينية.

وكان الناطق الرسمي باسم الدائرة السياسية للمنظمة قد نفى في وقت سابق ما كانت الجزيرة نت نشرته عن قرار الرئيس الفلسطيني إعفاء القدومي نهاية الشهر الماضي.

تشكيل جديد
من ناحية ثانية، ذكرت وسائل إعلام محلية أنه في إطار تشكيل جديد للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، تم تثبيت ياسر عبد ربه أمينا لسر اللجنة التنفيذية، وصائب عريقات مسؤولا عن دائرة شؤون المفاوضات، في حين أصبح أحمد قريع مسؤولا عن ملف شؤون القدس، ويبقى محمد زهدي النشاشيبي مسؤولا عن الصندوق القومي الفلسطيني، أما زكريا الآغا فيتولى دائرة اللاجئين.

وقالت المصادر إن اللجنة التنفيذية قررت دعوة رئيس حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية سلام فياض للحضور بشكل دائم في اجتماعات اللجنة التنفيذية للمنظمة من أجل توفير التكامل في المواقف والمهام بين السلطة والمنظمة.

وسيتولى عبد الرحيم ملوح نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين دائرة العلاقات العربية، وحنا عميرة دائرة الشؤون الاجتماعية، وتيسير خالد دائرة شؤون المغتربين، وحنان عشراوي ستتولى دائرة الثقافة والإعلام، وصالح رأفت سيتولى الدائرة العسكرية، وغسان الشكعة سيتولى دائرة العلاقات الدولية.

المصدر : الجزيرة