قطر: الاستيطان يقوض السلام
آخر تحديث: 2009/9/11 الساعة 06:00 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/11 الساعة 06:00 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/22 هـ

قطر: الاستيطان يقوض السلام

 حمد بن جاسم استغرب الدعوة إلى التطبيع مع إسرائيل مقابل وقف الاستيطان (الفرنسية)

انتقد رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني إصرار إسرائيل على الاستمرار في بناء المستوطنات، ووصف ذلك بأنه يشكل عقبة أمام خطة الرئيس الأميركي باراك أوباما الرامية إلى إحلال السلام في المنطقة.

وقال حمد بن جاسم للصحفيين -عقب لقائه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي  في باريس- إن الدعوة إلى التطبيع العربي مع إسرائيل مقابل وقفها للاستيطان دعوة مثيرة للاستغراب، مشيرا إلى أن الحديث يقتصر الآن على هذه المسألة بعد أن كان في البداية يتركز على حل في إطار حدود عام 1967، محذرا من أن الدول العربية لا ينبغي أن تستدرج إلى عملية الاعتراف بإسرائيل مقابل وقف المستوطنات.

وشدد على أنه من باب السخف من جانب العرب القبول بهذا الوضع الذي ينسيهم القضية الفلسطينية والحل النهائى الذي يتحدثون عنه مع شركائهم الأوروبيين.

الأزمة اللبنانية
وفي الشأن اللبناني، وردا على سؤال أحد الصحفيين عما إذا كانت الدوحة مستعدة لاستضافة مؤتمر للأطراف اللبنانية بعد اعتذار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عن تشكيل حكومة جديدة، قال رئيس الوزراء القطري إن بلاده تأمل أن يجد اللبنانيون حلا لأزمتهم، مضيفا أن قطر مستعدة للمساعدة إذا تطلب الأمر.

وأعرب عن أمله في أن تؤدي المشاورات الجارية حاليا بين جميع الأطراف اللبنانية إلى نتيجة إيجابية وأن تسفر عن اتفاق، مشددا على أن كل الأمور في لبنان يجب أن تتم من خلال التوافق.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات