عشرات الضحايا بمفخخة شمال العراق
آخر تحديث: 2009/9/10 الساعة 04:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/10 الساعة 04:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/21 هـ

عشرات الضحايا بمفخخة شمال العراق

ضحايا التفجيرات في العراق في تزايد (الفرنسية)

قتل 19 شخصا وجرح 13 آخرون في انفجار شاحنة مفخخة في قرية كردية قرب مدينة الموصل بشمال العراق، قبل فجر اليوم الخميس وفق حصيلة أولية للشرطة العراقية.

وقالت الشرطة إن "انتحاريا فجر شاحنة محملة بالمتفجرات"، مرجحة أن يزداد العدد الأولي للقتلى الذين قالت إن بينهم نساء وأطفالا.

وأشار مراسل الجزيرة في وقت سابق إلى مقتل ثمانية أشخاص في تفجير استهدف منزل أحد قادة الصحوات جنوب مدينة كركوك في شمال العراق، في حين قال ضابط شرطة في المدينة إن القتلى -وهم من أسرة واحدة- لقوا حتفهم في تفجير سيارة ملغومة.

ونقلت رويترز عن مصادر أخرى بالشرطة وفي مستشفيات أن سبعة على الأقل قتلوا وأصيب آخران في الهجوم. وأظهرت لقطات لتلفزيون رويترز مبنى واحدا على الأقل وقد انهار بالكامل نتيجة الانفجار.

القوات المشتركة
على صعيد آخر قال دبلوماسي أميركي رفيع في العراق أمس الأربعاء إن الدعوة إلى نشر قوات مشتركة في المناطق المتنازع عليها بالعراق هي "مبادرة أمنية بحتة".

وقال المستشار بالسفارة الأميركية في بغداد آلن وليام خلال لقائه مسؤولين عراقيين في منطقة الحويجة التابعة لمدينة كركوك إن "مبادرة قائد القوات الأميركية بالعراق بشأن نشر قوات مشتركة مبادرة أمنية بحتة تهدف إلى توفير وضع أمني مناسب لأهالي كركوك بما يضمن تنشيط الاقتصاد وتنفيذ المشاريع".

وتأتي زيارة الدبلوماسي الأميركي لكركوك بعد أيام من خروج مظاهرات ضد نشر قوات عراقية وكردية وأميركية مشتركة في المناطق المتنازع عليها في كركوك والموصل وبعقوبة، وإعلان موقف واضح للمكونين العربي والتركماني في كركوك يرفض نشر قوات مشتركة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات