دعوة أفريقية للهدوء بأرض الصومال
آخر تحديث: 2009/9/10 الساعة 21:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/9/10 الساعة 21:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/21 هـ

دعوة أفريقية للهدوء بأرض الصومال

الرئيس ضاهر ريالي كاهن يواجه دعوات بالعزل والمحاكمة (الفرنسية-أرشيف)

دعا الاتحاد الأفريقي إلى الهدوء في دولة أرض الصومال بعد أن اشتبك نوابها بالأيدي في البرلمان وأخرج أحدهم مسدسه مهددا في نزاع غاضب بشأن تأجيل انتخابات كانت مقررة في الشهر الحالي.

وأعرب نيكولاس بواكيرا المبعوث الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي عن قلقه من تصاعد التوتر بعد تأجيل الاقتراع المقرر في 27 سبتمبر/أيلول.

وقال بيان للاتحاد الأفريقي "الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي يدعو جميع الأطراف إلى التزام الهدوء وتفادي العبارات والأفعال التي يمكن أن تؤدي إلى المزيد من التدهور في الموقف كما يدعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن أي عمل من أعمال العنف".
 
وأضاف البيان أن المبعوث الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي "إنه يأسف لأنه إذا انزلق الوضع الحالي نحو حالة من انعدام القانون فستكون هناك ظروف إنسانية بائسة مماثلة لما يوجد في باقي أنحاء البلاد".

وكان الساسة قد تبادلوا اللكمات في برلمان أرض الصومال يوم الثلاثاء بعد أن وافق مسؤولون على مناقشة إجراء لمحاكمة رئيس هذا الجيب المنشق بقصد عزله بسبب تأخيره للانتخابات. وبدأ أحد النواب يلوح بمسدسه قبل أن تقتحم الشرطة القاعة وتأمر بخروج الساسة المشاكسين من المجلس.

وكان الاقتراع المقرر في يوليو/تموز قد تأجل إلى 27 سبتمبر/أيلول. وأجلت اللجنة الانتخابية الانتخابات مرة أخرى في الأسبوع الحالي نتيجة قلقها من إجراء الاقتراع في المناخ السياسي الحالي وسط نزاعات بشأن قوائم انتخابية جديدة.

وقدم طلب محاكمة الرئيس ضاهر ريالي كاهن يوم السبت. وقال المستشار القانوني لمجلس النواب للمشرعين اليوم الخميس إن الإجراء قانوني مما أدى إلى رد فعل غاضب من الساسة أعضاء الحزب الحاكم.

وكانت أرض الصومال تتمتع بهدوء نسبي مقارنة بباقي أنحاء الصومال منذ غرقت هذه الدولة في الفوضى في عام 1991 لكن التأجيل المتواصل لانتخابات الرئاسة أثار قلق جماعات حقوق الإنسان وأغضب ساسة المعارضة.

وأرض الصومال أو "جمهورية صومالي لاند" هي جزء من الصومال تقع على خليج عدن وتعتبر نفسها دولة مستقلة برغم عدم حصولها على الاعتراف الرسمي من أي دولة خارجية، وأعلنت استقلالها عن البلد الأم عام 1991.

ويحكم أرض الصومال مجلس للنواب تقوده المعارضة منتخب من الشعب ومجلس شيوخ يضم شيوخ العشائر، وقام مجلس الشيوخ مرتين بتمديد فترة حكم الرئيس كاهن ومن المقرر أن تنتهي يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول القادم.
المصدر : رويترز