الطائرات الإيطالية شاركت في احتفالات ذكرى الثورة الليبية (الفرنسية)

رفضت طائرات القوات الجوية الإيطالية التي شاركت في احتفالات مرور أربعين عاما على تولي الزعيم الليبي معمر القذافي زمام الحكم في بلاده، إطلاق الدخان الأخضر الذي يرمز للعلم الليبي، ما يعرض الصداقة الجديدة بين البلدين للوقوع في مأزق.

وكانت الطائرات قد حلقت وهي تطلق ألوان العلم الإيطالي (الأحمر والأبيض والأخضر) رغم أن "ليبيا ما زالت مصرة على إطلاق اللون الأخضر"، حسب السفير الإيطالي.

وقد أثارت مشاركة الطائرات في الاحتفالات الليبية موجة غضب في أوساط المعارضة الإيطالية على خلفية استقبال القذافي لعبد الباسط المقرحي المدان في قضية لوكربي من سجن أسكتلندي.

وأكد رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني الذي واجه انتقادات شديدة لقيامه بزيارة القذافي يوم الأحد احتفالا بمرور عام على معاهدة الصداقة التي تبعها إبرام عقود كبيرة لمؤسسات إيطالية، أن طائراته لن تطلق سوى ألوان علم بلاده.

يذكر أن إيطاليا أبرمت اتفاقية عام 2008 وافقت بموجبها على سداد خمسة مليارات دولار تعويضا عن سوء تصرفها إبان الاستعمار الإيطالي لليبيا الذي امتد من 1911 حتى 1943.

وكان برلسكوني تحدث لصحيفة جورنالي قائلا "أعتقد أن دبلوماسيتنا التجارية تحقق نتائج استثنائية" معددا بعض العقود الليبية الكبرى التي ظفرت بها مؤسسات إيطالية مثل مجموعة إيني للنفط والغاز ومؤسسة إينيل للطاقة.

المصدر : رويترز