مقتل متعاقديْن في بغداد
آخر تحديث: 2009/8/10 الساعة 01:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/10 الساعة 01:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/19 هـ

مقتل متعاقديْن في بغداد

متعاقدو الأمن يتلقون رواتب كبيرة ويقدمون خدمات للجيش الأميركي (الفرنسية-أرشيف)

قتل اثنان من المتعاقدين الأمنيين مع شركة آرمور غروب الأمنية البريطانية وأصيب مترجم عراقي برصاص متعاقد بريطاني يعمل في الشركة ذاتها داخل المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية. واعتقلت قوات الأمن العراقية المهاجم أثناء محاولته الفرار. وقالت السفارة البريطانية إنها تعتقد أن بريطانييْن اعتقلا في هذا الحادث.

وقال المتحدث باسم الداخلية العراقية اللواء عبد الكريم خلف إن المجموعة كانت تحتسي الخمر في وقت مبكر من الأحد عندما دبت بينهم مشادة وفتح أحد أفراد المجموعة وهو بريطاني النار على الآخرين.

وقال خلف إن مطلق الرصاص حاول الفرار لكنه اعتقل وقال إنه الآن رهن الاحتجاز لدى الشرطة وسيحاكم وفقا للقانون العراقي الذي قد يؤدي به إلى الإعدام.

وكان القتيلان وهما بريطاني وأسترالي يعملان لحساب شركة آرمور غروب للأمن وهي جزء من مجموعة وكالات جي 4 أس للأمن المسجلة في لندن. وقالت الشركة إن البريطاني القتيل اسمه بول مكجويجان والأسترالي اسمه دارين هوار.

وقال متحدث باسم الشركة طلب عدم ذكر اسمه "أؤكد مقتل اثنين من موظفي آرمور غروب بالعراق في الساعات الباكرة من هذا الصباح في حادث إطلاق نار في المنطقة الدولية ببغداد". ويقصد بالمنطقة الدولية المنطقة الخضراء الحصينة التي تضم المباني الحكومية والدبلوماسية في وسط بغداد.

"
اقرأ أيضا:

شركات بلاك ووتر الأمنية في العراق
"

السفارة تؤكد
وأكدت السفارة البريطانية مقتل الموظفين وقالت إن فريق مساعدة يقدم العون الآن، وقال متحدث باسم السفارة إنه يعتقد أن بريطانيين اثنين اعتقلا على صلة بهذا الحادث. وقالت متحدثة باسم الخارجية البريطانية "نحن على علم بالحادث الذي تعرض له مواطنون بريطانيون في بغداد.. تجري الشرطة العراقية تحقيقاتها".

يذكر أن موظفي شركات الأمن الخاصة كانوا يتمتعون باستثناء من الملاحقة القضائية بموجب القانون العراقي بعد غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة عام2003 ولكن هذا الوضع تغير مع الموافقة على اتفاقية وضع القوات بداية العام الحالي.

ومن المعتاد مشاهدة متعاقدي الأمن الغربيين المدججين بالسلاح الذين يتلقون رواتب كبيرة في العراق، ويقدم العديد منهم خدمات أمنية للجيش الأميركي في العراق، ويقدم بعضهم هذه الخدمات لشركات خاصة.
المصدر : وكالات

التعليقات