حواتمة يتهم العرب بتمويل الانقسام
آخر تحديث: 2009/8/9 الساعة 17:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر: أجدد الدعوة لحوار غير مشروط وأثمن وساطة أمير الكويت
آخر تحديث: 2009/8/9 الساعة 17:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/18 هـ

حواتمة يتهم العرب بتمويل الانقسام

حواتمة يتهم دولا عربية متنافرة بتغذية الانقسام الفلسطيني لخدمة مصالحها (الجزيرة)

اتهم الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة دولا عربية بتمويل الانقسام الفلسطيني الداخلي، واستخدام ذلك الوضع لتصفية حساباتها الثنائية.

وقال حواتمة في حديث للجزيرة إن دولا عربية لم يسمها تمول وتغذي الانقسام في الساحة الفلسطينية، ووصف ذلك الانقسام بأنه ليس صراعا سياسيا ولكنه صراع على السلطة والمال والنفوذ.

وكان حواتمة قال أمس في مؤتمر صحفي في العاصمة الأردنية إن الانقسامات العربية "تزرع انقسامات فلسطينية ممولة ماديا وسياسيا وإعلاميا" مشيرا إلى أن دولا عربية متنافرة فيما بينها تغذي الانقسام الفلسطيني خدمة لمصالحها.

ووصف حواتمة الانقسام الفلسطيني بأنه مجرد "صراع على المال والنفوذ.. والذهاب نحو اتفاقات محاصصة ثنائية (بين فتح وحماس) عطلت حلول إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية، وجلبت الكوارث للقضية الفلسطينية".

وأضاف حواتمة "نحن نعرف بالأموال، التي تعد بالمليارات، التي تدخل إلى فتح وحماس من الدول العربية و (تنظيم) الإخوان (المسلمين) ودول متعددة".

وتساءل القيادي الفلسطيني "أين كل هذا من هدف تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للشعب الفلسطيني، والنضال الموحد؟". وأجاب بالقول "ما يجري هو تغليب لمصالح فئوية ضيقة يجب أن تنتهي لصالح الحوار الشامل والبرنامج الموحد".

وحذر حواتمة من "التفاف دولي على المستوطنات" معتبرا أن الإدارة الأميركية تدعم هذا الالتفاف، عبر طرح فكرة تجميد مؤقت للاستيطان "ومواصلته في القدس المحتلة والمستوطنات الكبرى".

وطالب حواتمة "بعدم استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية إلا بعد وقف الاستيطان وليس تجميده، والاستناد إلى المبادرة العربية للسلام" ناعتاً المفاوضات التي جرت طيلة الـ18 عاماً الماضية بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، ثم بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل "بالمفاوضات العبثية الفاشلة".

ولفت إلى أن "إسرائيل تمارس الضغط على إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما من أجل التراجع عن إعلانه بشأن حل الدولتين وتناسي الاستيطان، مع التوصل إلى حل وسط يتضمن تجميد الاستيطان لثلاثة أو ستة أشهر".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات