خضر: لا تقارير مالية لمركزية فتح
آخر تحديث: 2009/8/8 الساعة 15:35 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/8 الساعة 15:35 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/17 هـ

خضر: لا تقارير مالية لمركزية فتح

حسام خضر: أبرز إنجازات المؤتمر حتى الآن انعقاده على أرض الوطن (الجزيرة نت)
عاطف دغلس-نابلس
كشف القيادي في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) حسام خضر عن عدم قيام اللجنة المركزية في الحركة على تقديم التقارير الإدارية والمالية للمؤتمر الذي ينعقد منذ الثلاثاء الماضي بمدينة بيت لحم بالضفة الغربية، وقال إنها لم تقم بذلك لأنها "عاجزة" على حد وصفه.
 
ولفت إلى أن أهم الإشكاليات التي تعيق المؤتمر هي عدم تقديم التقرير المالي والإداري من قبل اللجنة المركزية، وأن ذلك أربك أعمال المؤتمر" وأيضا منع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أعضاء فتح من غزة من الوصول واعتقال بعضهم.
 
وأكد في تصريح خاص بالجزيرة نت أن المشكلة الأبرز التي تواجه المؤتمر هي كيف ينتخب أعضاء فتح في قطاع غزة بذات التوقيت مع أعضاء المؤتمر بالضفة، قائلا إن هذا يأتي كمخرج لمنع حماس لأعضاء المؤتمر من المشاركة.
 
واتهم حركة حماس باعتقال عدد من قيادات وكوادر حركة فتح في غزة لتحول دون مشاركتهم عن بعد، مؤكدا أن هذا عمل غير مسبوق، ويدلل على أن حماس تريد إفشال المؤتمر وتريد أن تبقى فتح أسيرة الغير ومترهلة وغير قادرة على قيادة المرحلة وطنيا وسياسيا.
 
ولم يخف خضر إمكانية تمديد عقد جلسات المؤتمر إلى يومين أو ثلاثة أيام أخرى "لا أكثر". وقال إن المؤتمر لا يرتبط بأجندته الزمنية، وإنما بأجندة التقارير والمهمات. وقال أيضا "إن مؤتمرا لم ينعقد منذ عشرين عاما بالتأكيد ستكون أجندته كبيرة ومتنوعة وشاملة، وستكون مهماته كبيرة".
 
وحول أسباب اختيار الرئيس محمود عباس عبر "التزكية" ليكون رئيسا للجنة المركزية القادمة لفتح وليس بالانتخاب كما كان ينادي هو وغيره من قيادات فتح سابقا، قال إن ذلك يأتي "لضرورات فرضتها توسع الحركة وكبر مهامها ودورها التاريخي، وأيضا كمخرج لحل أزمة الانتخاب في غزة".
 
وقال إن اختيار الرئيس لقيادة اللجنة المركزية لا يتم التصويت عليه علنا، وإنما يتم من خلال الوقوف ورفع الأيدي "لأن هناك ظروفا عديدة دفعت المركزية لاتخاذ مثل هكذا قرار".
 
"
حسام خضر:
إحدى عشرة لجنة تم تشكيلها من أصل 18 لجنة من المفترض أن تشكل لبحث البرنامج السياسي والنظام الداخلي للحركة والبرنامج الوطني والاجتماعي والاستيطان وغيرها
"
إنجازات
وأشار خضر إلى أبرز إنجازات المؤتمر حتى الآن انعقاده على أرض الوطن كاستحقاق وطني وتنظيمي، والنقاش الذي جرى ويجري داخل المؤتمر وممارسة العملية الديمقراطية من خلال النقاش والنقد والوقوف على الخطأ.
 
وأوضح أن كل ما تم إنجازه من المؤتمر إلى الآن هو تشكيل لجان مختلفة، وقال إن إحدى عشرة لجنة تم تشكيلها من أصل 18 لجنة من المفترض أن تشكل لبحث البرنامج  السياسي والنظام الداخلي للحركة والبرنامج الوطني والاجتماعي والاستيطان وغيرها.
 
وقال إن عضوية هذه اللجان تكون مفتوحة أمام المؤتمرين بالمؤتمر، وكل إنسان يكون باللجنة التي يرى نفسه فيها أو يختارها.
 
ودعا المؤتمرين للحفاظ على مبادئ ومنطلقات حركة فتح، والحفاظ على حق الشعب الفلسطيني في المقاومة بكل أشكالها، وأن يخرج بتوصيات تشكل أساس عمل اللجنة المركزية والمجلس الثوري في السنوات الأربع القادمة.
المصدر : الجزيرة

التعليقات