الصين تطلب عقاب متسببي صدام الجزائر
آخر تحديث: 2009/8/6 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/6 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/15 هـ

الصين تطلب عقاب متسببي صدام الجزائر

لافتة محل صيني بضاحية باب الزوار التي تبعد عن وسط العاصمة 15 كيلومترا (الفرنسية)
 
دعت الصين الحكومة الجزائرية إلى معاقبة المتسببين في صدامات وقعت بين عمال صينيين وسكان ضاحية شرقي الجزائر هي الأولى من نوعها بهذا البلد.
 
وقال بيان للخارجية الصينية إن سفارة الصين في الجزائر طلبت من حكومة الجزائر "تهدئة الوضع ومعاقبة المتسببين في الأحداث بما يوافق القانون ويمنع تكرر الحادث".
 
وجاء في البيان أن "الصين تولي أهمية كبيرة لسلامة رعاياها في الجزائر وحقوقهم القانونية"، ونقلت عن السفير الصيني في الجزائر دعوته إلى احترام القوانين والتقاليد الجزائرية.
 
سكاكين وعصي
ووقعت الاشتباكات الاثنين في حي باب الزوار شرقي العاصمة الجزائرية، وبدأت بعراك بين صيني وصاحب محل جزائري قال إنه طلب منه ألا يركن سيارته قرب متجره.
 
صاحب المحل الذي كان شجاره مع صيني شرارة الاشتباكات (الفرنسية)
واستعملت السكاكين والعصي في اشتباكات شارك فيها أكثر من مائة من الطرفين، وانتهت بتخريب محال يملكها صينيون ونهب أغلبها حسب شهود.
 
وتحدث ناطق باسم سفارة الصين عن عشرة صينيين جرحوا، لكنه اعتبر الاشتباكات حادثا معزولا لا يعكس "الصداقة القوية مع الجزائر" وأكد ثقة بلاده في تحقيق الشرطة الجزائرية. 

العادات الجزائرية

وقال سكان إن الصينيين لا يحترمون العادات الجزائرية، وطلب بعضهم ترحيلهم من المكان الذي يقطنونه المعروف محليا بحي الشّْناوة (حي الصينيين).
 
غير أن أستاذ علم الاجتماع في جامعة الجزائر ناصر جابي قال إن سبب الاشتباكات مزيج من سوء تفاهم ثقافي بين المجموعتين السكانيتين، وسخط جزائري على البطالة.
 
وقال "في المناطق الفقيرة البطالة أكثر ارتفاعا وهذا يمكن أن يفسر غضب الشباب الجزائري على العمال الصينيين".
 
ويقول أرباب عمل كثيرون في الجزائر –ثالث أكبر اقتصاد أفريقي- إن الصينيين يقبلون المرتبات مهما قلّت، وهم في الغالب أكثر تأهيلا من الجزائريين.
وتقدر أرقام رسمية عدد الصينيين في الجزائر بـ35 ألفا تدفقوا السنوات الأخيرة على الجزائر يعملون في البناء، كما يمارسون التجارة ويبيعون السلع بأسعار منخفضة لا يمكن منافستها.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات