سياسي وعسكري فلسطيني من قيادات حركة فتح ويتولى مسؤولية أمين سر الحركة بالمخيمات الفلسطينية في لبنان.
 
المولد والنشأة: ولد حسن أحمد العينين المعروف بسلطان أبو العينين عام 1951 في جنوب لبنان لأسرة فلسطينية من بلدة الشيخ داود, ثم تنقلت أسرته بين عدد من المخيمات الفلسطينية في صور قبل أن يستقر في الرشيدية.
 
الدراسة والتكوين: تلقى سلطان أبو العينين تكوينا عسكريا وتدرج في الرتب إلى أن أصبح عميدا.
 
التجربة السياسية: انضم أبو العينين منذ أولى فترات شبابه إلى حركة فتح، انخرط في الحركة وعمل في كثير من أذرعها العسكرية في جميع المجالات.
 
وكان له دور بارز في حرب المخيمات الفلسطينية في جنوب لبنان التي اندلعت في 1985, وقد تولى قيادة حرب اجتثاث عدد من التنظيمات من مخيمات الجنوب على غرار المجلس الثوري وجند الشام وعصبة الأنصار وهو ما جعله يتعرض هو وأفراد أسرته لعدة محاولات اغتيال.
 
يتولى أبو العينين أمانة سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير في لبنان بالإضافة إلى عضوية للجنة المركزية للحركة فتح.
 
حكم بالإعدام: حكم القضاء اللبناني في العام 2000 غيابيا على أبو العينين بالإعدام بعد أن وجه له تهما بتكوين عصابة مسلحة بهدف القيام بأعمال إرهابية, وتنفيذ اغتيالات في الفترة 1993-1999, والنيل من هيبة الدولة اللبنانية, واقتناء أسلحة حربية.
 
غير أن القضاء اللبناني برأه من هذه التهم وألغى العقوبة في 31 مارس/آذار 2006 في محاكمة جديدة رأى البعض أنه تم ترتيبها سياسيا وقضائيا قبل مثول أبو العينين أمام المحكمة.
 
مؤتمر فتح: كان سلطان أبو العينين من المعارضين لعقد المؤتمر السادس لحركة فتح في مدينة بيت لحم في ظل الاحتلال الإسرائيلي, لكنه غادر إلى رام الله للمشاركة في أشغال مؤتمر 4 أغسطس/آب 2009.
 
وقد اعتبر أن المؤتمر سيعمل على "إعادة تأسيس فتح بمفاهيمها وأخلاقها وثوابتها وأهدافها".

المصدر : الجزيرة