مبارك: مصر الدولة الوحيدة بالمنطقة التي لا توجد فيها قوة أجنبية (الفرنسية)
أعلن الرئيس المصري حسني مبارك الاثنين رفض بلاده إقامة قواعد عسكرية أجنبية على أراضيها، في حين نفى وزير خارجيته أحمد أبو الغيط مشاركة مصر في مظلة دفاعية أميركية بمنطقة الشرق الأوسط.

وقال مبارك في تصريح للصحافيين بمحافظة دمياط إن مصر رفضت بقوة عرض بعض القوى الكبرى إقامة قواعد عسكرية في أراضيها أو إدخال بعض المعدات والأجهزة العسكرية.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اقترحت في يوليو/تموز الماضي نشر مظلة دفاعية في دول الخليج العربي والشرق الأوسط، وذلك لدعم الإمكانيات العسكرية لهذه الدول "إذا استمرت محاولات إيران للحصول على سلاح نووي".

كما أشارت تقارير صحفية مصرية الاثنين إلى أن الولايات المتحدة تسعى لنشر مظلة دفاعية في الشرق الأوسط يتزامن مع تحقيق تسوية نهائية للصراع العربي الإسرائيلي.

وتتكون المظلة حسب تلك الصحف من مجموعة من نظم البطاريات المضادة للصواريخ، ومراكز تحميل معلومات رئيسة، وقواعد اتصالات مركزية.

لكن وزير الخارجية المصري نفى الاثنين مشاركة مصر في أي مظلة من ذلك القبيل، وقال إنه "لا صحة إطلاقا لهذا الكلام".

وحسب الرئيس المصري في تصريحاته الصحفية تلك، ترفض مصر سياسة القواعد الأجنبية على أراضيها، مشيرا إلى أن "مصر هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي لا توجد فيها قوة أجنبية، ما يجنبها أي تدخل أجنبي أو فرض نفوذ أجنبي عليها".

المصدر : يو بي آي