تقدم في مفاوضات صفقة شاليط
آخر تحديث: 2009/8/29 الساعة 05:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/29 الساعة 05:22 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/9 هـ

تقدم في مفاوضات صفقة شاليط

جلعاد شاليط أسير لدى فصائل المقاومة الفلسطينية منذ يونيو/حزيران 2006 (رويترز-أرشيف)

قالت مصادر فلسطينية إن هناك تقدما في المفاوضات غير المباشرة الخاصة بصفقة تبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وسلطات الاحتلال الإسرائيلي بوساطة مصرية.

وأشارت المصادر إلى أن المفاوضات -التي تحاط بسرية تامة- حققت بعض التقدم بعد تدخل الوسيط الألماني مؤخرا للمساعدة في الدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق.

وأكدت أن وفدا من حماس عاد مساء الجمعة إلى قطاع غزة بعد جولة مشاورات في العاصمة المصرية القاهرة والعاصمة السورية دمشق ركزت أساسا على مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل.

وذكرت المصادر أن وفد حماس –الذي ترأسه عضو مكتبها السياسي محمود الزهار- التقى قيادات أمنية مصرية وبحث معها تطورات صفقة مبادلة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الأسير لدى فصائل المقاومة الفلسطينية بقطاع غزة منذ يونيو/حزيران 2006 بمئات الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

تحركات ألمانية
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر من حركة حماس لم تسمه تعبيره عن "الأمل" في تبلور قريب لصفقة تبادل الأسرى في ضوء "الحراك الجدي" لإنجاز الصفقة، مضيفا أن اتصالات "متنامية" تجرى حاليا في عدة أوساط للوصول إلى بلورة اتفاق يقضي بعقد صفقة التبادل.

وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية قد نسبت إلى مسؤولين ألمان قولهم إن مندوبا عن الاستخبارات الألمانية يعكف على بلورة اقتراح تسوية محايد لصفقة شاليط.

وأكدوا أن الوسيط الألماني -في إطار بلورة الاقتراح- يقابل مسؤولين كبارا في إسرائيل وحماس ومصر من أجل فهم أسباب الجمود الحاصل في المفاوضات وطرح مسار يؤدي إلى تقدم في المفاوضات.

وقال المسؤولون الألمان إن الوسيط الألماني أجرى محادثات مع قيادة حماس في دمشق وقطاع غزة، كما أجرى محادثات مع المسؤول الإسرائيلي عن ملف المفاوضات حول صفقة التبادل حجاي هداس ومسؤولين آخرين، وتحدث مع قياديين في المخابرات المصرية.

المصدر : وكالات

التعليقات