مشعل لم يدخل الأردن منذ عشر سنوات (الفرنسية-أرشيف)

محمد النجار-عمان

يتوجه رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل، غدا السبت إلى الأردن للمشاركة بجنازة والده الحاج عبد الرحيم مشعل (90 عاما)، الذي توفي صباح اليوم في العاصمة الأردنية عمان.

وقالت مصادر بالمكتب السياسي لحركة حماس للجزيرة نت إن السلطات الأردنية وافقت على دخول مشعل الأردن للمشاركة في جنازة وعزاء والده على أن تتم الجنازة غدا السبت.

وأفاد مراسل الجزيرة في عمان أن ملك الأردن عبد الله الثاني أوعز للسلطات الأردنية بالموافقة على دخول مشعل للأراضي الأردنية لتشييع جثمان والده. وقال مسؤول أردني إن هذه الموافقة تأتي لدوافع إنسانية وليس لها أي بعد سياسي.

ولم يزر مشعل الأردن منذ إبعاده عن العاصمة الأردنية مع أعضاء من المكتب السياسي للحركة عام 1999.

يشار إلى أن والد مشعل من مواليد قرية سلواد في الضفة الغربية عام 1918 وشارك في مقاومة الانتداب البريطاني لفلسطين في الثورة التي قادها عز الدين القسام عام 1936.

وتوجه مشعل الأب للكويت للعمل هناك شأنه شأن الآلاف من الفلسطينيين في ذلك الوقت، قبل أن تلتحق به أسرته بعد احتلال إسرائيل للضفة الغربية عام 1967 وظلت هناك حتى اندلاع حرب الخليج الثانية عام 1991 إثر اجتياح العراق للكويت حيث عاد للأردن.

وجرت اتصالات بين الأردن وأعضاء في المكتب السياسي لحماس على مدى السنوات الماضية أخذت الطابع الأمني.

وقاد الاتصالات من جانب الأردن مديرا المخابرات السابقان سعد خير ومحمد الذهبي، وشهدت الاتصالات مع الذهبي العام الماضي تقدما ملحوظا ووصلت لمستويات غير مسبوقة قبل أن تتوقف إثر اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

المصدر : الجزيرة