الخرطوم تستغرب تصريحات القذافي
آخر تحديث: 2009/8/27 الساعة 17:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/27 الساعة 17:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/9/7 هـ

الخرطوم تستغرب تصريحات القذافي

القذافي: انفصال جنوب السودان عن شماله قد يكون خيارا منطقيا (الفرنسية-أرشيف)

عبر مسؤول سوداني عن استغرابه من تصريحات الزعيم الليبي معمر القذافي بشأن تأييده انفصال الجنوب، ووصفها بأنها تصريحات غير موفقة وغير مقبولة في الخرطوم.
 
وقال رئيس القطاع السياسي بحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان مندور المهدي إن الخرطوم ستراجع القيادة الليبية في موقفها الذي وصفه بـ"المستغرب".
 
وأضاف أن "تصريحات القذافي غريبة ولا تتفق مع فكره الذي يدعو إلى الوحدة العربية والأفريقية، ولا يعقل أن يكون عاملا مساهما في الانقسام، فهذه تصريحات غير موفقة، ونحن مع وحدة السودان ومع بقاء الجنوب والشمال موحدين".
 
وتابع "نرجو أن يكون للاتحاد الأفريقي الذي يترأسه الزعيم الليبي دوره الإيجابي في ترسيخ وحدة السودان لا السعي لتقويض هذه الوحدة، لذلك نرى بأن هذا الحديث غير موفق وغير مقبول، وسنراجع القيادة الليبية فيه لإقناعهم بخطورة أي انفصال".
 
مقاطعة القمة الأفريقية
وعما إذا كانت تصريحات القذافي سببا في مقاطعة الخرطوم للقمة الأفريقية التي تعتزم ليبيا عقدها في طرابلس نهاية الشهر الجاري، قال المهدي "ليس من منهجنا المقاطعة، منهجنا أن نشارك ونبرز آراءنا، ولذلك سنشارك في القمة".
 
وقال المسؤول "سنعمل خلال قمة طرابلس على إقناع الاتحاد الأفريقي والقيادة الليبية بخطورة أي مسعى لانفصال الجنوب، وندعوهم ليكونوا عاملا مساعدا في تحقيق وحدة السودان".
 
وكان القذافي قال عقب استقباله في طرابلس أمس الأول زعيم حركة العدل والمساواة خليل إبراهيم إن انفصال جنوب السودان عن شماله قد يكون خيارا منطقيا، وإنه يؤيد الانفصال وسيدعمه إذا اختاره السكان، لكنه حذر من أن الجنوب سيكون حينها دولة ضعيفة ومستهدفا من القوى الدولية.
 
وكان سلفاكير نائب الرئيس السوداني رئيس حكومة الجنوب كشف في وقت سابق أن القذافي وعده بتأييد جنوب السودان إذا ما اختار الاستقلال.
المصدر : الجزيرة,قدس برس

التعليقات