تحري هلال رمضان اليوم
آخر تحديث: 2009/8/20 الساعة 16:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/20 الساعة 16:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/29 هـ

تحري هلال رمضان اليوم

غالبية الدول الإسلامية تتحرى الهلال الخميس فيما تتحراه دول عدة الجمعة (الفرنسية-أرشيف)

تتحرى غالبية الدول الإسلامية هلال شهر رمضان الكريم اليوم الخميس الـ29 من شهر شعبان 1430 هـ الموافق 20 أغسطس/آب 2009.
 
وتستطلع كل من السعودية والسودان ومصر وتونس والجزائر والعراق واليمن وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن، هلال شهر رمضان اليوم الخميس، في حين تتحرى دول أخرى الهلال غدا الجمعة.

وكانت المحكمة العليا السعودية دعت إلى تحري الهلال الخميس وطلبت ممن يرى هلال الشهر الكريم بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وقال بيان صادر عن المحكمة العليا "نظرا لثبوت غرة شهر شعبان ليلة الخميس حسب تقويم أم القرى، فإن المحكمة العليا بالمملكة ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الخميس الموافق 29 شعبان 1430هـ، أي ليلة الجمعة الثلاثين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى الموافق 21 أغسطس/آب 2009".

وجاء في بيان للمحكمة العليا أن المحكمة تود من جميع المترائين الانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، وتأمل ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر والمشاركة فيه والاحتساب لما فيه من التعاون على البر والتقوى.

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها السلطات السعودية عن إمكانية رؤية هلال شهر رمضان عن طريق العين المجردة إضافة إلى المناظير، بعدما تسبب ذلك في الأعوام الأخيرة في جدل بين فقهاء الدين في المملكة.

من جهة أخرى أعلن المرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله أن يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك. ويعتمد العلامة فضل الله على الحسابات الفلكية في إعلان بدء شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر.

وجاء في بيان وزعه مكتب فضل الله في بيروت يوم الاثنين الماضي "تفيد المعطيات الفلكية العلمية أن هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام.. يتولد نهار الخميس الواقع فيه 20 أغسطس/آب" الجاري.

وأضاف البيان "وبناء عليه أيضا تكون بداية شهر رمضان للبلدان الواقعة في الشرق الأقصى مثل أستراليا ونيوزيلندا يوم السبت الواقع فيه 22 أغسطس/آب لأن تلك المناطق ونحوها لا تشترك مع مناطق الرؤية بجزء من الليل".

من جهة أخرى يبث التلفزيون السعودي في رمضان لهذا العام وعبر قنواته المتعددة صلاتي التراويح والتهجد إلى العالم الإسلامي ومشاهدي القناة الأولى في جميع أنحاء العالم عبر الأقمار الصناعية مع إتاحة الفرصة للقنوات الراغبة بالنقل المباشر لهذه الشعائر دون مقابل.

وكانت وزارة الشؤون الإسلامية قد أكملت تنسيقها مع أكثر من 20 قناة فضائية لنقل مشروع الترجمة الفورية لصلاة التراويح من المسجد الحرام بمكة المكرمة وأيضا المسجد النبوي الشريف.
المصدر : وكالات