المالكي يلتقي زعيمي الأكراد بالسليمانية
آخر تحديث: 2009/8/2 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/8/2 الساعة 11:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/11 هـ

المالكي يلتقي زعيمي الأكراد بالسليمانية

المالكي يسعى لحل الخلافات مع الأكراد (رويترز) 

أعلن مسؤول كردي أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي سيزور إقليم كردستان اليوم للمرة الأولى منذ توليه مهام منصبه عام 2006 وذلك لبحث المشاكل العالقة بين الطرفين.
  
وقال النائب الكردي محمود عثمان إن المالكي سيلتقي اليوم في منتجع سد دوكان (75 كلم شمال السليمانية) الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني وسيبقى يومين في المنطقة.
   
واعتبر عثمان الزيارة "إيجابية جدا وتشجع الحوار لبحث المشاكل العالقة بين  المركز والإقليم والعمل على حلها كما سيلتقي أيضا شخصيات كردية بارزة".
  
وكان البارزاني قد أعلن الأربعاء إثر لقاء مع وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس في أربيل عن قرب فتح مفاوضات مع حكومة بغداد لحل الخلافات التي يمكن أن تؤدي إلى نزاع مسلح بين العرب والأكراد في العراق.

وحث غيتس خلال زيارته القيادات العربية والكردية على تسوية خلافاتهم السياسية  قبل انسحاب القوات الأميركية للعراق بنهاية عام 2011 طبقا للاتفاقية الأمنية بين الولايات المتحدة والعراق.

وقال القائد الأميركي في العراق الجنرال راي أود يرنو إن التوتر بين العرب والكرد حول الحدود وعائدات النفط  يعد التهديد الأكبر للاستقرار في البلاد.
 
وتراقب القوات الأميركية الموقف عن كثب وأنشأت مكاتب اتصال وثيقة مع قادة المليشيات الكردية والحكومة في بغداد لمنع تصاعد التوتر.
المصدر : الفرنسية