اللجنة المركزية الجديدة لحركة فتح
آخر تحديث: 2009/8/12 الساعة 16:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان: نركز على إبعاد التنظيمات الإرهابية التي تشكل عائقا أمام الحل
آخر تحديث: 2009/8/12 الساعة 16:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/21 هـ

اللجنة المركزية الجديدة لحركة فتح

الرئيس الفلسطيني زكي بالإجماع وبرفع الأيدي قائداً لحركة فتح (الأوروبية)

أعلنت رئاسة المؤتمر العام السادس لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) اليوم في مؤتمر صحفي النتائح النهائية والرسمية لانتخابات اللجنة المركزية للحركة.
 
وتالياً نبذة موجزة عن أعضاء اللجنة الذين تم انتخابهم إضافة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي انتخب بالتزكية وبإجماع أعضاء المؤتمر لقيادة الحركة.
 
محمود عباس (74 عاما):
الرئيس الفلسطيني الحالي وهو من مؤسسي حركة فتح ومن مواليد صفد ويحمل دكتوراه في العلوم السياسية.
 
محمد غنيم (72 عاما):
من مواليد القدس ومن المؤسسين الأوائل لفتح.
 
سليم الزعنون:
من مواليد غزة ومن مؤسسي فتح، وهو رئيس المجلس الوطني الفلسطيني.
 
محمود العالول (61 عاماً):
شغل منصب محافظ مدينة نابلس وكان قبلها مساعد خليل الوزير (أبو جهاد) في جهاز الأرض المحتلة. وهو من القلائل من فتح الذين فازوا في انتخابات المجلس التشريعي.
 
من مواليد رام الله، وهو يقضي في السجون الإسرائيلية خمس عقوبات بالسجن المؤبد بتهمة قيادة الانتفاضة وكان أمين سر فتح في الضفة الغربية.
 
جبريل الرجوب (56 عاماً):
أمضى 17 عاما في السجون الإسرائيلية وأبعد إلى تونس، وقد عين مديرا للأمن الوقائي، ثم مستشارا للأمن القومي.
يشغل الآن منصبي رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني ورئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية.
 
عثمان أبو غربية (61 عاماً):
من مواليد القدس، وهو من القيادات العسكرية والسياسية البارزة في فتح وكان مساعد عرفات لشؤون التوجيه السياسي، وله عدة مؤلفات عن الثورة الفلسطينية.
 
محمد المدني:
من مواليد الجليل شمال إسرائيل. وقد هرب إلى لبنان أيام الثورة الفلسطينية وكان أحد مساعدي أبو جهاد لشؤون جهاز الأرض المحتلة. عين محافظا لبيت لحم.
 
ناصر القدوة:
وهو من مواليد غزة ويحمل دكتوراه في العلوم السياسية، كان ممثل فلسطين في الأمم المتحدة ووزيرا لخارجية السلطة الفلسطينية وهو ابن شقيقة الرئيس الراحل ياسر عرفات.
 
حسين الشيخ:
رئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية. وكان أمين سر فتح في الضفة الغربية.
 
عزام الأحمد (61 عاماً):
من مواليد جنين شمال الضفة الغربية. عمل سفيرا لمنظمة التحرير في العراق وشغل منصب نائب رئيس الوزراء في حكومة الوحدة عام 2007، ويترأس الآن كتلة فتح البرلمانية.
 
محمد دحلان (48 عاماً):
من مواليد خان يونس جنوب غزة. ابعد عام 1988 إلى تونس. عينه عرفات مسؤول الأمن الوقائي في غزة، ثم شغل وزير الأمن الداخلي ومستشار الأمن القومي، وقد انتخب في 2006 عضوا في المجلس التشريعي عن غزة.
 
صائب عريقات:
أستاذ جامعي، خريج جامعات الولايات المتحدة وبريطانيا، وهو رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير، وكان مفاوضاً منذ مؤتمر مدريد وحتى الآن، كما كان وزيرا للحكم المحلي وقد انتخب عن المجلس التشريعي عن فتح.
 
محمد إشتية (52 عاماً):
وهو من مواليد نابلس، ورئيس مؤسسة التنمية والإعمار «بيكدار» ويحمل دكتوراه في الإدارة من بريطانيا ويشغل حالياً منصب وزير الأشغال والإسكان.
 
نبيل شعث (70 عاما):
أول وزير خارجية فلسطيني من مواليد غزة. وهو عضو في اللجنة المركزية منذ عام 1989. يحمل دكتوراه في الإدارة ودرس في الجامعات الأميركية.
 
توفيق الطيراوي:
عمل في جهاز الأمن الموحد لمنظمة التحرير ثم أصبح مديرا للمخابرات الفلسطينية في الضفة الغربية منذ تأسيس السلطة الفلسطينية، ثم رئيسا للجهاز. وهو الآن مستشار أمني للرئيس عباس ورئيس الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية.
 
الطيب عبد الرحيم:
الأمين العام لرئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية
 
سلطان أبو العينين (58 عاما):
وهو من مواليد عكا. ويحمل رتبة لواء في منظمة التحرير الفلسطينية، كما يتولى منصب أمين سر فصائل المنظمة في لبنان.
 
عباس زكي (66 عاما):
وهو من مواليد الخليل وممثل منظمة التحرير في لبنان. وقد عمل سفيرا في اليمن، كما كان أمين سر لجنة الانتفاضة الأولى التي كان يترأسها عرفات.
 
يضاف إلى الأعضاء المذكورين أربعة آخرين يتم اختيارهم بالتعيين، وقد فوض المؤتمر الرئيس عباس بتعيينهم، حيث تتجه النية لتعيين سيدة ومسيحي واثنين آخرين، بحسب مدير مكتب الجزيرة في فلسطين وليد العمري.
المصدر : الجزيرة

التعليقات