حركة سياسية وعسكرية فلسطينية ماركسية وأحد فصائل منظمة التحرير الفلسطينية تعرف اختصارا باسم الجبهة الديمقراطية ويتزعمها نايف حواتمة.
 
النشأة: نشأت الحركة في 22 فبراير/شباط 1969 تحت اسم الجبهة الشعبية الديمقراطية لتحرير فلسطين إثر انشقاق عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قبل أن تحمل اسمها الحالي في العام 1975.
 
وتعود أسباب الانشقاق إلى معارضة نايف حواتمة اهتمام الجبهة الشعبية بقيادة جورج حبش بالعمل المسلح على حساب التوعية السياسية والإيديولوجية.
 
وقد استقطبت الجبهة بعض التنظيمات اليسارية الصغيرة على غرار عصبة اليسار الثوري الفلسطيني والمنظمة الشعبية لتحرير فلسطين.
 
الأهداف: تسعى الجبهة الديمقراطية إلى إقامة دولة فلسطينية ديمقراطية حيث يمكن للعرب واليهود التعايش بسلام في مجتمع بلا طبقات وبلا ظلم يضمن لكل طرف المحافظة على ثقافته القومية.
 
العمل العسكري: أنشأت الجبهة إبان تأسيسها جناحا عسكريا أطلقت عليه "القوات المسلحة الثورية", ومع اندلاع الانتفاضة الأولى في ثمانينيات القرن الماضي نشأ جناح يعرف باسم "قوات النجم الأحمر" وأصبح يقوم بأغلب العمليات.
 
وإثر اندلاع انتفاضة الأقصى أعادت الجبهة تنظيمها العسكري الذي أصبح يحمل اسم "كتائب المقاومة الوطنية الفلسطينية".
 
وقد اقتصرت عمليات الجبهة العسكرية على الأهداف الإسرائيلية على الأراضي المحتلة لإيمانها بأن العمليات في الخارج تعود سلبا على الفلسطينيين لأنها تقدم الفدائيين قتلة وإرهابيين.
 
تراجع وانشقاق: وقد شهدت الجبهة تراجعا في شعبيتها مع نهاية ثمانينيات القرن الماضي لعدة عوامل، أبرزها انهيار المعسكر الشرقي وتنامي حركات المقاومة الإسلامية في الداخل الفلسطيني.
 
ولم تسلم الجبهة الديمقراطية التي انشقت عن الجبهة الشعبية بدورها من الانشقاق, فقد انفصل ياسر عبد ربه عن الجبهة وأسس حزب الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) في 1989.

المصدر : الجزيرة