جولة جديدة للحوار الفلسطيني قريبا
آخر تحديث: 2009/8/10 الساعة 21:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/18 هـ
اغلاق
خبر عاجل :إصابة عشرات الفلسطينيين في مواجهات مع قوات الاحتلال في مناطق متفرقة بالقدس
آخر تحديث: 2009/8/10 الساعة 21:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/18 هـ

جولة جديدة للحوار الفلسطيني قريبا

محمود الزهار (يسار) دعا الدول العربية للتدخل لإنهاء الاعتقال السياسي بالضفة (الفرنسية)

قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمود الزهار إن مصر ستعقد اجتماعات مع وفد حركته ووفد حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) قبل 25 أغسطس/آب الجاري، وذلك من أجل إنهاء الملفات العالقة من الجولات السابقة للحوار الوطني الفلسطيني.

واعتبر الزهار، في مؤتمر صحفي مشترك مع السفير أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، أن ملف المعتقلين من حركة حماس في سجون السلطة الوطنية الفلسطينية بالضفة الغربية يمثل حجر عثرة أمام المصالحة الفلسطينية.

ودعا في المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد لقاء مع موسى الدول العربية إلى التدخل لإنهاء ملف الاعتقال السياسي وجميع الملفات العالقة التي قال إنها تهدد بإفشال الجولة المقبلة من الحوار الفلسطيني.

إنهاء الاعتقال
وتمنى أن يفرز المؤتمر العام السادس لحركة فتح الذي يواصل أعماله بمدينة بيت لحم جنوب الضفة "قيادة جديدة تستطيع أن تدفع مسيرة الحوار إلى نتائج إيجابية"، و"تؤمن بالحوار الفلسطيني وتبني على ما أنجز في الجلسات السابقة".

محمود الزهار (يسار) التقى عمرو موسى في القاهرة (الفرنسية)
وقال الزهار إنه من غير الممكن إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في بداية العام المقبل، و"هناك ألف معتقل من حماس في سجون السلطة الفلسطينية وهم يشكلون قيادات العمل السياسي والمؤسسي".

وتساءل القيادي في حماس "من سيشارك في تشكيل لجان الضفة الغربية للإشراف على الانتخابات، ومن سيضمن عدم التلاعب في هذه الانتخابات ونتائجها؟".

وأضاف أن "دخول حماس إلى الساحة السياسية كان نتيجة لنظام انتخابي وتريد فتح تغيير هذا النظام وإحداث انقسام في الشارع الفلسطيني".

موعد أخير
وكانت حماس قد أبلغت مصر ضرورة أن يكون 25 أغسطس/آب الجاري موعدا لتوقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية وليس لجولة حوار جديدة.

وقال ممثل حماس في لبنان أسامة حمدان في تصريحات نقلتها وكالة صفا المحلية "لا معنى للذهاب إلى القاهرة دون التوصل إلى اتفاق وإعادة الكرة من جديد وتأجيل جلسة الحوار مرة أخرى".

وأكد القيادي في حماس وجوب الإعداد بشكل صحيح، والتوصل إلى صيغة واضحة للاتفاق لتوقع بين الطرفين في هذا التاريخ.

يشار إلى أن مصر -التي ترعى الحوار الفلسطيني- أجلت جولة الحوار السابعة بين فتح وحماس إلى 25 من الشهر الجاري بعد فشل الجانبين في الاتفاق على أي من قضايا الخلاف، وفي مقدمتها ملف المعتقلين والقانون الانتخابي والقوى الأمنية المشتركة.

المصدر : الألمانية
كلمات مفتاحية:

التعليقات