تتواصل في مدينة إسطنبول التركية أعمال الاجتماع الوزاري المشترك للحوار الإستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي الست وتركيا على مستوى وزراء الخارجية والذي بدأ أمس الثلاثاء لبحث مجمل القضايا السياسية والإقليمية والدولية التي تهم الجانبين.
 
ويبحث الاجتماع سبل وآليات التعاون الاقتصادي والسياسي والأمني بعد توقيع اتفاقية التعاون الإستراتيجي بينهم العام الماضي، إضافة إلى بحث القضية الفلسطينية ومسيرة السلام في الشرق الأوسط.
 
وسيتناول الاجتماع كذلك سير مفاوضات التجارة الحرة بين الطرفين والعمل على الانتهاء من هذه المفاوضات بأسرع وقت ممكن، إضافة إلى تعزيز مجالات التعاون الثقافي والتعليمي والعلمي والسياحي.
 
وكان الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية أشار في بيان له السبت الماضي إلى أن اجتماع إسطنبول سيتناول الآليات اللازمة لتفعيل الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي المشترك التي وقعها الجانبان في البحرين عام 2005، ومذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان في مدينة جدة.
 
يذكر أن الاجتماع الوزاري المشترك الأول بين دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا على مستوى وزراء الخارجية قد عقد بمدينة جدة في الثاني من سبتمبر/أيلول 2008.

المصدر : وكالات,الجزيرة