الأمير حسين عبد الله الثاني يبلغ من العمر 15 عاما (رويترز-أرشيف)

قال بيان للديوان الملكي الأردني الخميس إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عين أكبر أبنائه حسين وليا للعهد.
 
وذكر البيان أن الملك عبد الله قرر في مرسوم ملكي صدر الخميس أن الأمير حسين (15 عاما) الذي تعود والدته الملكة رانيا إلى أصول فلسطينية "سوف يمنح جميع الحقوق والمزايا المتعلقة" بمنصبه.
 
وولد الأمير حسين بن عبد الله  في 28 يونيو/ حزيران 1994، وهو أكبر أنجال العاهل الأردني الذي اعتلى العرش عام 1999 والملكة رانيا العبدالله.

وللملك الأردني والملكة رانيا اللذين اقترنا عام 1993 ثلاثة أبناء إلى جانب الأمير حسين، هم الأميرة إيمان والأميرة سلمى والأمير هاشم.
 
ووفقا للدستور الأردني فإن عرش المملكة وراثي في أسرة الملك، بحيث "تنتقل ولاية الملك من صاحب العرش إلى أكبر أبنائه سنا إلى أكبر أبناء ذلك الابن الأكبر، وهكذا طبقة بعد طبقة".

وحسب الدستور "يجوز للملك أن يختار أحد إخوته الذكور وليا للعهد، وفي هذه الحالة تنتقل ولاية الملك من صاحب العرش إليه".
 
وينص الدستور أيضا على أن الملك "يبلغ سن الرشد متى أتم 18 سنة من عمره، فإذا انتقل العرش إلى من دون هذه السن يمارس صلاحيات الملك وصي أو مجلس وصاية".
 
وكان الملك عبد الله خلف والده الملك حسين الذي حكم الأردن لنحو خمسة عقود حتى وفاته بسبب السرطان في السابع من فبراير/ شباط 1999.
 
وظل منصب ولي العهد شاغرا منذ أقال الملك عبد الله في 2004 أخاه الأمير حمزة كولي للعهد، في خطوة عززت سلطته ومهدت الطريق لتعيين ابنه في المنصب.

المصدر : وكالات