غيتس يدعو العراقيين لتجاوز الخلاف
آخر تحديث: 2009/7/29 الساعة 17:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/29 الساعة 17:28 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/7 هـ

غيتس يدعو العراقيين لتجاوز الخلاف

روبرت غيتس لمح لانسحاب أميركي من العراق (الفرنسية)

دعا وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس في أربيل القادة العراقيين إلى تجاوز خلافاتهم.
 
جاء ذلك أثناء لقاء وزير الدفاع الأميركي برئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني حيث ناقش معه المشاكل العالقة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة المركزية.
 
ونقل مدير مكتب الجزيرة في أربيل أحمد الزاويتي عن مصدر شارك في الاجتماع أن الجانب الأميركي أبلغ الجانب الكردي أن الانسحاب من العراق لا يعني انتهاء الالتزامات الأميركية في ظل المخاوف الكردية من انسحاب سريع.
 
وأضاف المصدر أن غيتس طمأن البارزاني بأن واشنطن ستبقى ملتزمة بتعهداتها والتزاماتها السابقة وواشنطن مستعدة للتعاون في حل المشاكل العالقة بين الإقليم والحكومة الاتحادية في بغداد.
 
من جهته أكد الجانب الكردي أنه سيكون مرنا جدا في حل المشكلات العالقة بوساطة أميركية.
 
وتتمثل أهم المشكلات العالقة في المناطق المتنازع عليها بين الجانبين ومنها كركوك وتواجد قوات البشمركة وقوات الجيش العراقي، وكذلك قضية كركوك وقضية النفط والعقود النفطية التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان العراق.
 
كما يمثل موضوع دستور إقليم كردستان أحد المشكلات الجديدة والذي كان البرلمان قد صادق عليه مؤخرا وكان من المتوقع إجراء استفتاء بشأنه ولكن تأجل هذه الاستفتاء وقيل إن تأجيل الاستفتاء جاء بضغط من الولايات المتحدة واستخدام الولايات المتحدة في هذا التأجيل.
 
وحسب مصادر كردية وأخرى من بغداد فإن الجانب الأميركي يريد حلا للمشاكل العالقة بين بغداد وأربيل، مشيرة إلى أن الجانب الأميركي حريص على حل هذه المشاكل قبل انسحابه من العراق.
 
زيارة مفاجئة
وكان غيتس بدأ زيارة لم يعلن عنها مسبقا إلى العراق, أجرى خلالها مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ووزير الدفاع عبد القادر العبيدي.
 
وقال غيتس إنه يهدف لرؤية "التقدم الذي يحدث في المصالحة السياسية في العراق".

وزار غيتس جنوب بغداد, حيث تتمركز قوات أميركية خارج المدن الكبرى, لتقديم دور مساند للقوات العراقية.
المصدر : الجزيرة