محمد رعد (يسار) لدى لقائه سعد الحريري في إطار مشاورات تشكيل الحكومة (رويترز-أرشيف)

أعلن حزب الله اللبناني وجود تقدم إيجابي في مساعي تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، وذلك للمرة الأولى منذ تكليف زعيم الأغلبية البرلمانية في لبنان سعد الحريري تشكيل الحكومة قبل شهر.
 
وقال رئيس كتلة حزب الله في البرلمان النائب محمد رعد عقب اجتماعه اليوم مع الرئيس ميشال سليمان "في الشأن الحكومي لمسنا أن تقدما ما في مكان ما يمكن أن يؤسس لمزيد من التقدم في الأيام القليلة المقبلة".
 
ونفى رعد وجود عراقيل معطلة، وقال إنه "يوجد ما يمكن أن يؤسس عليه  المرء لمزيد من الخطوات الإيجابية، ونحن نريد حكومة متماسكة تعبر عن تطلعات اللبنانيين وتحصن لبنان في مواجهة المخاطر والتحديات".
 
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر سياسي وصفته بأنه بارز ولم تذكر اسمه القول إن الاتفاق تم على صيغة حكومية من ثلاثين وزيرا يكون للغالبية البرلمانية 15 وزيرا والمعارضة التي تضم حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر وحلفاءهم عشرة وزراء ورئيس الجمهورية خمسة وزراء.
 
وأضاف المصدر أن الحل يقوم على تسوية حكومية أصبحت محسومة لجهة  اختيار وزير شيعي من حصة رئيس الجمهورية يوافق عليه حزب الله وحركة أمل.
 
لكن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ما زال ملتزما الصمت إزاء مسار اتصالاته لتشكيل الحكومة، مع قوله إنه مصر على تشكيل حكومة وحدة وطنية.
   
من جانبه قال النائب في الأغلبية البرلمانية بطرس حرب في مقابلة إذاعية اليوم "إن هناك محاولة جديدة يمكن أن تنجح، وإذا نجحت يمكن أن نشهد تشكيل حكومة في خلال الأيام المقبلة".

المصدر : رويترز