القوات العراقية تقتحم معسكر خلق
آخر تحديث: 2009/7/28 الساعة 22:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/28 الساعة 22:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/6 هـ

القوات العراقية تقتحم معسكر خلق

منظمة مجاهدي خلق ناشدت الأمم المتحدة التدخل لحماية سكان معسكر أشرف (الجزيرة-أرشيف)

أكد مصدر عسكري عراقي أن القوات العراقية اقتحمت ظهر اليوم معسكر أشرف التابع لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة بمدينة الخالص في محافظة ديالى شمال شرق بغداد، بعد فشل المحادثات مع المنظمة لدخول المعسكر سلميا.

وقال المصدر إن القوات العراقية سيطرت على جميع المداخل المؤدية إلى المعسكر دون وقع إصابات في صفوف سكانه.

وقد أدان المتحدث باسم مجاهدي خلق في الخالص مهدي عقبائي اقتحام القوات العراقية لمعسكر أشرف، واعتبره جزءا مما وصفه بخطة إيرانية تستهدف تصفية المنظمة.

وأوضح عقبائي في اتصال مع الجزيرة أن القوات العراقية استعانت بالجرافات لإزالة الحواجز المحيطة بالمعسكر واشتبكت مع سكانه مستخدمة الهري، وأشار إلى أن الاشتباكات أسفرت عن سقوط 15 جريحا بعضهم إصاباته خطرة وتم نقلهم إلى مستشفى داخل المعسكر، كما اعتقل آخرون ونقلوا إلى مكان مجهول.

وناشد المتحدث الأمم المتحدة والمنظمات الدولية إدانة ما وصفها بالأعمال التعسفية التي تنفذها السلطات العراقية ووقفها على الفور.

وبشأن استعداد أعضاء المنظمة الموجودين في المعسكر للعودة إلى إيران في حال تلبية شروطهم، أكد عقبائي أن المنظمة أخبرت الحكومتين العراقية والأميركية بذلك وهي في انتظار الرد الإيراني، واعتبر أن شروط المنظمة واقعية وليست تعجيزية كما وصفها البعض.

وكانت منظمة مجاهدي خلق قالت في بيان لها أعلنته زعيمة المنظمة مريم رجوي في روما أمس الاثنين إن أعضاءها الموجودين في المعسكر مستعدون للعودة إلى إيران بشرط أن تتعهد الحكومة الإيرانية في رسالة رسمية موجهة إلى الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي والحكومتين الأميركية والعراقية بأن سكان معسكر أشرف سيتمتعون بحصانة من الاعتقال والمطاردة والتعذيب والإعدام وأي نوع من الملاحقة، وبحرية التعبير، وأن تكون الأمم المتحدة والصليب الأحمر والحكومتان الأميركية والعراقية ضامنين لهذا التعهد.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية