نتائج جيدة للمعارضة باقتراع كردستان
آخر تحديث: 2009/7/27 الساعة 16:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/27 الساعة 16:38 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/5 هـ

نتائج جيدة للمعارضة باقتراع كردستان

أنصار قائمة التغيير يحتفلون بعد ظهور النتائج الأولية للانتخابات (الفرنسية)

تستعد مفوضية الانتخابات العراقية لإعلان نتائج انتخابات برلمان ورئاسة إقليم كردستان العراق في وقت لاحق اليوم وسط أنباء عن تحقيق حزب معارض جديد نتائج غير متوقعة. ميدانيا تواصلت التفجيرات في أنحاء متفرقة من العراق مخلفة عددا من القتلى والجرحى.

وقالت قائمة التغيير بزعامة مصطفى نوشروان إنها فازت بأكثر من ربع مقاعد البرلمان، مما يمهد لظهور معارضة قوية لأول مرة في تاريخ الإقليم.

وقال مسؤول بارز في قائمة التغيير إن القائمة ستحصل على 28 مقعدا من إجمالي مقاعد برلمان الإقليم البالغة 111.

وفي المقابل قال رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين إن المعلومات الأولية تشير إلى فوز رئيس الإقليم مسعود البارزاني بنسبة 70% من أصوات الناخبين في انتخابات رئاسة الإقليم، في حين ستحصل القائمة الكردستانية (الحزب الديمقراطي بزعامة البارزاني والاتحاد الوطني بزعامة جلال الطالباني) على نسبة 60% من أصوات الناخبين.

وبحسب هذه النتائج، فإن القائمة الكردستانية ستحصل على 55 مقعدا من إجمالي مقاعد برلمان الإقليم، وهي نسبة تقل بنحو 23 مقعدا عما كانت تشغله القائمة في البرلمان السابق.

من جهتها أشارت قائمة الإصلاح والخدمات في بيان صحفي إلى حدوث خروقات في الانتخابات وأنه تم نقل الجماهير بحافلات نقل الركاب للتصويت، إضافة إلى منع مراقبي الكيانات السياسية من تقديم الشكاوى إلى مفوضية الانتخابات.

معظم تفجيرات اليوم استهدفت دوريات للشرطة العراقية (رويترز-أرشيف)
الوضع الميداني
ميدانيا قتل عراقيان بينهم ضابط شرطة وجرح 11 آخرون في سلسلة تفجيرات استهدفت دوريات للشرطة العراقية في أنحاء متفرقة من البلاد.

وقال مصدر بالشرطة إن مدنيا قتل وجرح أربعة آخرون عندما استهدف تفجير دورية للشرطة في شارع فلسطين شرقي العاصمة بغداد.

وذكر مصدر آخر بالشرطة أن ضابطا في الشرطة برتبة نقيب قتل في انفجار عبوة ناسفة لصقت بسيارته في الفلوجة غربي بغداد.

وفي الموصل قالت الشرطة إن قنبلة زرعت على الطريق أصابت ستة جنود في هذه المدينة الواقعة شمالي العراق.

وفي كركوك أصيب شرطي في انفجار قنبلة أخرى وسط المدينة، في حين عثرت الشرطة على جثة أحد عناصرها عليها آثار أعيرة نارية في الرأس والصدر قرب المدينة.

وكان عشرة أشخاص قتلوا وأصيب ثمانية آخرون بهجمات متفرقة في أنحاء العراق أمس بينها انفجار في الفلوجة خارج خيمة عزاء لضابط شرطة قتل في هجوم آخر بقنبلة الأحد.

المصدر : وكالات

التعليقات