إسرائيل تبحث اتهامات حرب غزة
آخر تحديث: 2009/7/27 الساعة 16:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/27 الساعة 16:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/5 هـ

إسرائيل تبحث اتهامات حرب غزة

التقارير الدولية انتقدت العدوان الإسرائيلي على غزة (الفرنسية-أرشيف)

شكلت إسرائيل لجنة وزارية للتعامل مع نتائج التقرير الذي يتوقع أن يصدره القاضي ريتشارد غولدستون بشأن جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في عمليتها الأخيرة على قطاع غزة
 
وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية أن السلطات الإسرائيلية قامت بتشكيل اللجنة استعدادا للتقرير المتوقع صدوره بعد أكثر من شهر.
 
ويأتي إصدار تقرير غولدستون الذي يقود لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة في تلك الجرائم في وقت أصدر فيه عدد من المنظمات غير الحكومية والمؤسسات الدولية تقارير انتقدت بشدة العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.
 
وكانت منظمة العفو الدولية انتقدت في تقرير مطلع الشهر الجاري إسرائيل لمحاولتها التملص من تحمل مسؤوليتها لرفضها التحقيق بنفسها في تصرفات قواتها ورفضها التعاون مع بعثة غولدستون.
 
وقالت إن إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ارتكبوا جرائم حرب أثناء عملية غزة الأخيرة.
 
مقتل أربعة فلسطينيين في انهيار أنفاق(الفرنسية-أرشيف)
حظر دولي
ودعت المنظمة إلى فرض حظر دولي على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على القطاع.
 
وكانت إسرائيل شنّت عملية عسكرية على قطاع غزة في 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي استمرت 22 يوما، أسفرت عن سقوط نحو 1400 شهيد و5400 جريح.
 
ومن جهة أخرى وصل وفد من أعضاء في الكونغرس الأميركي اليوم إلى قطاع غزة في زيارة غير معلنة ذكر مصدر فلسطيني أنها لا تتضمن لقاء مع مسؤولين في الحكومة المقالة.
 
وأوضح المصدر أن الوفد بدأ فور وصوله اجتماعا مع مدير العمليات في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) جون جينغ في مقر الوكالة الدولية بغزة.
 
وأضاف أن الوفد سيقوم بجولة قصيرة في المناطق الحدودية التي تعرضت للقصف في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة قبل سبعة شهور.
 
قصف وأنفاق
وعلى الصعيد الميداني ذكرت مصادر فلسطينية أن دبابات إسرائيلية قصفت ليلة الاثنين منازل شرق مدينة غزة ما ألحق أضرارا بالممتلكات دون وقوع إصابات.
 
وأضافت المصادر أن زوارق حربية إسرائيلية فتحت نيرانها صوب مراكب الصيادين قبالة شواطئ مدينة غزة وشمال القطاع ما ألحق ببعضها أضرارا مادية دون وقوع إصابات أيضا.
 
الاحتلال يواصل سياسة اعتقال الفلسطينيين(رويترز-أرشيف)
وشن الجيش الإسرائيلي حملة اعتقالات ليلة الاثنين طالت أربعة فلسطينيين في مناطق مختلفة من الضفة الغربية.
 
وأعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته اعتقلت أربعة فلسطينيين بدعوى أنهم "مطلوبون" في منطقتي جنين والخليل.
 
ومن جهته أعلن مصدر طبي فلسطيني اليوم انتشال جثامين ثلاثة فلسطينيين لقوا حتفهم جراء انهيار نفق أرضي الأحد على الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر.
 
وكانت المصادر الطبية أعلنت أمس مقتل عامل وإصابة خمسة آخرين إضافة إلى فقدان ستة آخرين جراء انهيار نفق كانوا يعملون بداخله بسبب انفجار أنبوب وقود.
 
وتنتشر المئات من هذه الأنفاق بغرض إدخال البضائع إلى القطاع المحاصر منذ أكثر من عامين.
 
وقال مصدر طبي فلسطيني إن طواقم الإنقاذ انتشلت أربعة جثث لعمال لقوا مصرعهم في نفق تعرض أمس الأحد لحريق من جراء تسرب كميات من البنزين بالقرب من بوابة صلاح الدين جنوب محافظة رفح.
المصدر : وكالات

التعليقات