مصر تمنع فنانين بحرينيين دخول غزة
آخر تحديث: 2009/7/26 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/26 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/4 هـ

مصر تمنع فنانين بحرينيين دخول غزة

أعضاء الفرقة أجبروا على مغادرة معبر رفح (الجزيرة نت)
 
حسن محفوظ-المنامة

قال عدد من الفنانين البحرينيين إنهم ينتظرون منذ أربعة أيام أمام بوابات معبر رفح لدخول قطاع غزة لإحياء حفلات فيه ضمن احتفال القطاع بالقدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009، مؤكدين عزمهم إقامة حفلة موسيقية على الجانب المصري من رفح إذا فشلت محاولات السماح لهم بالدخول إلى القطاع.
 
وقال قائد الفرقة –التي تطلق على نفسها "موسيقيون مستقلون"- محمد جواد في اتصال هاتفي بالجزيرة نت أمس السبت إنه لا توجد بوادر إيجابية للسماح لهم بالدخول، فضلا عن أنهم منعوا من الاقتراب من معبر رفح إلا بعد موافقة السفارة البحرينية في القاهرة على دخولهم غزة.
 
وأضاف جواد من معبر رفح، أن جمعية مقاومة التطبيع البحرينية خاطبت وزارة الدولة للشؤون الخارجية قبل عشرة أيام بخصوص سفرهم إلى مصر ومنها إلى غزة على أمل أن تبلغ السفارة البحرينية في القاهرة لكي تتم الإجراءات بالتعاون مع السلطات المصرية.
 
وأشار إلى أن الأمن المصري في رفح أخبرهم بأنهم بحاجة إلى تصريح من السفارة البحرينية لكي يتمكنوا من العبور إلى القطاع، موضحًا أن الفرقة تلقت دعوة من جمعية الثقافة لحماية التراث الفلسطيني في قطاع غزة للمشاركة في إحياء ثلاث حفلات موسيقية ضمن احتفال القطاع بالقدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009.
 
وقال جواد إنه حسب برنامج الحفل كان يفترض أن تحيي الفرقة أول أمس الجمعة حفلا جماهيريا في غزة تغني فيه أغاني وطنية وأخرى من الفلكلور الفلسطيني من بينها أغنيتان للفرقة هما "آلام البشر" و"الجدار".
 
وذكر أن وفد جمعية الثقافة في غزة برئاسة عبد الرحمن الصليبي اتخذ كافة استعداداته لاستقبال الفرقة وتسهيل إقامة الحفلات الجماهيرية التي كانت ستقام في غزة لولا أنها تأجلت بسبب منعهم من العبور.

وتتزامن زيارة الفرقة البحرينية مع زيارة فنانين عرب من بينهم الفنان السوري المعروف دريد لحام لحضور مسرحية "نساء غزة وصبر أيوب" التي تعرض في مركز رشاد الشوا الثقافي بغزة، وذلك في إطار التضامن مع قطاع غزة لكسر الحصار.
المصدر : الجزيرة

التعليقات