200 مليون دولار للسلطة من أميركا
آخر تحديث: 2009/7/24 الساعة 22:23 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/24 الساعة 22:23 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/2 هـ

200 مليون دولار للسلطة من أميركا

كلينتون ستعلن عن تحويل المبلغ في وقت لاحق اليوم (الفرنسية-أرشيف)

أعلن مسؤول أميركي أن الولايات المتحدة تعتزم تحويل مائتي مليون دولار إلى السلطة الفلسطينية لمساعدتها في سد العجز في الميزانية.
 
ومن المتوقع أن تعلن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تحويل المبلغ في وقت لاحق اليوم، في إطار ما تسميه واشنطن تحسين الأوضاع على الأرض والتي من شأنها أن تدعم مساعي مبعوثها للشرق الأوسط جورج ميتشل لاستئناف محادثات السلام المتوقفة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
 
وقال المسؤول الأميركي إن هذه الأموال ليست مساعدة جديدة، ولكنها جزء من تسعمائة مليون دولار تعهدت كلينتون بتقديمها خلال مؤتمر للمانحين عقد في منتجع  شرم الشيخ بمصر في مارس/ آذار الماضي.
 
وطلب المسؤول عدم الكشف عن هويته لأن كلينتون تريد أن تعلن ذلك بصفة شخصية في واشنطن مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الذي من المتوقع أن يظهر في مؤتمر صحفي عبر دائرة فيديو من الضفة الغربية.
 
وتعتمد السلطة الفلسطينية بشكل كبير على المساعدات الخارجية لدفع رواتب الموظفين في ظل وجود عجز متزايد في الميزانية.
 
ولم تصل الأموال الدولية التي تم التعهد بها في عدة مؤتمرات للمانحين ومنها مؤتمر مارس/ آذار الماضي إلى الفلسطينيين. وتقول السلطة الفلسطينية إنها لم تتسلم سوى جزء ضئيل من المبلغ الذي تحتاجه لسد حاجة ميزانيتها لعام 2009 وهو 1.5 مليار دولار تعهدت الدول المانحة بتوفيرها.
 
ولتعويض العجز اضطرت السلطة إلى الاقتراض من بنوك خاصة. وقال صندوق النقد الدولي الشهر الماضي إن السلطة على وشك الوصول إلى الحد المسموح لها للاقتراض.
المصدر : وكالات

التعليقات