مقاومة العراق تقر بتفاوض مع أميركا
آخر تحديث: 2009/7/24 الساعة 04:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/24 الساعة 04:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/8/2 هـ

مقاومة العراق تقر بتفاوض مع أميركا

المالكي (يمين) استبعد وجود تفاوض أميركي مع جماعة مسلحة (الفرنسية)

أكد المجلس السياسي للمقاومة في العراق وجود مفاوضات وتوقيع بروتوكول بشأن ذلك مع الأميركيين، في وقت استبعدت فيه الحكومة العراقية أن تكون الإدارة الأميركية ضالعة في عملية تفاوض مع أي جماعة مسلحة عراقية.
 
واستغرب الأمين العام للمجلس السياسي للمقاومة بالعراق علي الجبوري موقف الحكومة العراقية، قائلا إنها "أبلغت بها من طرف الأميركيين، وطلبوا منهم المشاركة فيها وهو ما رفضته المقاومة".
 
وذكر الجبوري للجزيرة أن الإثبات على ذلك يتمثل في بروتوكول موقع، مشيرا إلى أن المجلس أكد للأميركيين أنه غير ملزم بسريته بعد نهاية المفاوضات في نهاية الشهر الماضي.
 
وأضاف أن محاور تلك المفاوضات ركزت على المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين وإعادة المهجرين وإعمار العراق وخصوصا الاعتذار للشعب العراقي وتعويضه ماديا ومعنويا.
 
وفي المقابل يطالب الأميركيون -يضيف الجبوري- بوقف إطلاق النار وإنهاء العمليات العسكرية ضدهم، وهو ما ترفضه المقاومة التي تشترط لتنفيذ ذلك إجلاء كافة الجنود الأميركيين من العراق، و"يكون ذلك نتيجة للتفاوض".
 
وكان الجبوري قد اعتبر في وقت سابق أن الانسحاب الأميركي الجزئي وما سماه الهروب الأميركي الجزئي من المدن إلى القواعد، نصر حقيقي للمقاومة لأنه جاء قبل أن تحقق الولايات المتحدة أهدافها في العراق وقبل أن تحقق النصر الذي وعدت به.
 
الجبوري طالب الأميركيين بالاعتذار
للشعب العراقي (الجزيرة)
موقف حكومي
ومن جهتها استبعدت بغداد وجود تلك المفاوضات، وذلك في رد لرئيس الوزراء نوري المالكي على سؤال حول تقديم حكومته مذكرتي استفسار للأميركيين والأتراك بشأن توقيع تفاهم تفاوضي مع المجلس السياسي للمقاومة بالعراق.
 
وقررت الحكومة العراقية في وقت سابق توجيه مذكرتي استفسار للسفارتين الأميركية والتركية في بغداد حول انعقاد جلسات تفاوض بين ممثلي المجلس وممثلين عن الإدارة الأميركية بحضور ممثل عن تركيا.
 
وقالت الحكومة إن الاستفسار حول هذا الموضوع يتعلق بما يحمله البروتوكول في طياته من تدخل في الشأن السياسي العراقي الداخلي، مع التأكيد على السفارتين بتقديم أجوبة واضحة.
 
وكانت صحيفة "البينة الجديدة" المستقلة العراقية قد أشارت الاثنين الماضي إلى أن السفارة الأميركية أرسلت مؤخرا إلى مكتب المالكي نسخة أصلية من بروتوكول التفاوض بين وكالة الاستخبارات الأميركية والمجلس السياسي للمقاومة العراقية، برعاية وضمانة تركية.
 
انتخابات تشريعية
ومن جهة أخرى أقر مجلس النواب العراقي مشروع قرار يحدد موعد إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة في البلاد يوم 16 يناير/كانون الثاني المقبل.
 
وفي شأن عراقي آخر جرت الخميس عملية الاقتراع الخاص في الانتخابات البرلمانية والرئاسية بإقليم كردستان العراق بمشاركة 120 ألف ناخب من قوات البشمركة والشرطة والسجناء إضافة إلى المرضى والكوادر الصحية.
 
المقاومة العراقية تطالب بخروج الأميركيين (الفرنسية)
ومن المقرر أن يبدأ الاقتراع العام في كردستان العراق السبت القادم لانتخاب رئيس جديد للإقليم وأعضاء البرلمان الإقليمي.
 
وفي سياق متصل طالب عارف طيفور نائب رئيس مجلس البرلمان العراقي في تصريح صحفي بضم محافظة كركوك إلى إقليم كردستان، مشيرا إلى أنه إذا ما تم ذلك فسيتم منح التركمان حكما ذاتيا.
 
قتلى وجرحى
وعلى الصعيد الميداني قالت الشرطة العراقية إن مدنيا قتل وأصيب آخران في تفجير عبوة ناسفة استهدف قافلة عسكرية أميركية في اليوسفية جنوبي بغداد.
 
وفي كركوك شمالي بغداد قتل شخص وأصيب آخر في تفجير استهدف دورية لشرطة الطوارئ.
 
وفي أبو غريب غرب العاصمة العراقية، قالت الشرطة إن مدنيا قتل وأصيب ثلاثة آخرون عندما أطلقت القوات الأميركية النار بعد تعرض إحدى دورياتها لهجوم.
 
وفي البصرة جنوب البلاد اعتقلت القوات العراقية 18 شخصا في عمليات دهم وتفتيش.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات