دستوري موريتانيا ينتظر الطعون
آخر تحديث: 2009/7/21 الساعة 19:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/21 الساعة 19:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/29 هـ

دستوري موريتانيا ينتظر الطعون

مراقبون شككوا في أن تجمع المعارضة أدلة كافية تطعن في شرعية الاقتراع (الجزيرة نت)

عدي جوني-نواكشوط
 
 
لم تتقدم المعارضة الموريتانية بعد بطعونها إلى المجلس الدستوري المخول المصادقة على نتائج الاقتراع الذي حقق فيه الجنرال المستقيل محمد ولد عبد العزيز الفوز بنسبة 52%.
 
وعلمت الجزيرة نت من مصدر مطلع في المعارضة أنها تقوم بالبحث وتجميع الأدلة لتقديمها قبل انقضاء المهلة القانونية - 48 ساعة من إعلان وزير الداخلية- في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.
 
وذكر المصدر أن المعارضة ستعقد اجتماعا عند الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش دون أن يفصح عن طبيعة القضايا التي ستبحث، وإن أشارت بعض المصادر إلى أن الأمر يتعلق بمسألة الطعون.
 
غير نزيه
واللافت للنظر أن المعارضة بتأكيدها على عدم شرعية نتائج الانتخابات اعتبرت أيضا أن المجلس الدستوري ليس طرفا نزيها وحياديا قادرا على التعامل مع الشكاوى.
 
 ولد بلخير طعن في نزاهة المجلس بناء على مواقف سابقة (الجزيرة نت)
وسبق للمستشار الإعلامي للمرشح الرئاسي مسعود ولد بلخير زعيم التحالف الشعبي التقدمي -الذي حل ثانيا- أن قال للجزيرة نت إن المعارضة وإن كانت ستتقدم بطعونها للمجلس فإنها لا ترى فيه طرفا نزيها بسبب ما أسماه مواقف سابقة له منها عدم تأجيل الانتخابات.
 
وفي مؤتمر صحفي للجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية الثلاثاء في مقر حملة ولد بلخير، وصف رئيس حزب قوى التقدم (حزب يساري) محمد ولد مولود ما جرى بـ"الشفافية المزورة".
 
وسيبقى المجلس الدستوري -المؤلف من عدة قضاة- منعقدا حتى انقضاء المهلة القانونية لتقديم الطعون، وإذا لم تتقدم المعارضة بمحاضر الطعن مدعمة بالأدلة على حدوث خروق ترقى للتشكيك في مصداقية الانتخابات، تصبح النتائج مثبتة بحكم القانون، ويصادق عليها المجلس ويحدد موعدا لتنصيب محمد ولد عبد العزيز رئيسا تاسعا للجمهورية الإسلامية الموريتانية.
 
ويتفق المراقبون في نواكشوط على أن المعارضة لا تملك أدلة كافية تعزز ادعاءاتها بوقوع خروق كبيرة لا سيما بعد تقارير المراقبين الدوليين التي تحدثت فقط عن بعض الملاحظات التي لا ترقى إلى مستوى التجاوزات القانونية التي تشكك في شرعية الرئيس المنتخب.
المصدر : الجزيرة

التعليقات