فتح تطلب إطلاق معتقلي حماس
آخر تحديث: 2009/7/20 الساعة 22:12 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/20 الساعة 22:12 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/28 هـ

فتح تطلب إطلاق معتقلي حماس

مصادر تقول إن الأحمد وجه مذكرة لعباس وفياض بشأن معتقلي حماس (الجزيرة-أرشيف)
ضياء الكحلوت-غزة
علمت الجزيرة نت من مصادر فلسطينية واسعة الاطلاع أن حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) طلبت رسميا من السلطة الوطنية إطلاق معتقلي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالضفة الغربية.

وقالت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها، إن رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الأحمد وجه مذكرة إلى الرئيس محمود عباس ورئيس حكومة تصريف الأعمال سلام فياض، دعاهما فيها إلى العمل التدريجي على إطلاق معتقلي حركة حماس من سجون السلطة، وذلك لضمان نجاح مؤتمر فتح السادس المقرر عقده يوم 4 أغسطس/آب المقبل في مدينة بيت لحم بالضفة.

وأوضحت المصادر أن المذكرة تحمل دعوة لإطلاق معتقلي حماس بشكل تدريجي ومن الآن، وذلك ليتسنى لنشطاء وقيادات حركة فتح في غزة التوجه لحضور مؤتمر الحركة في بيت لحم، لأنه بدون حضور غزة لن يكون هناك مؤتمر.

ولم يعلم على الفور ردة فعل حكومة فياض التي تصر دوما على أن معتقلي حماس سجناء جنائيون، وهو ما تنفيه الحركة وتشدد على نفيه مؤسسات حقوق الإنسان المحلية.

"
قياديون في حركة فتح يصرون على أن المؤتمر السادس لن يعقد دون حضور قيادات وأعضاء الحركة بغزة، بينما يحاول آخرون -وعلى رأسهم عباس- الضغط باتجاه عقد المؤتمر بمن حضر
"

فشل الحوار
وأفشل ملف الاعتقال السياسي في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة لقاء تقييميا عقد يومي السبت والأحد الماضيين في القاهرة، وأجلت جولة الحوار إلى 25 من الشهر المقبل، وتصر حركة حماس على إطلاق معتقليها من سجون الضفة والذين تقدرهم بنحو ألف معتقل.

ويصر قياديون في حركة فتح على أن مؤتمر الحركة السادس لن يعقد دون حضور قيادات وأعضاء الحركة في قطاع غزة، بينما يحاول آخرون -وعلى رأسهم الرئيس عباس- الضغط باتجاه عقد المؤتمر بمن حضر.

ويواجه مؤتمر فتح مشكلة أساسية تتمثل في أن السلطات الاسرائيلية لن تسمح لعشرات من قيادات الحركة العسكريين بالوصول إلى بيت لحم أو أنها ستعتقلهم في طريقهم إلى المؤتمر، وهو ما دعا هذه القيادات للاحتجاج واتهام أطراف في الحركة بالسعي لتغييب الصوت المقاوم والنضالي من المؤتمر.

المصدر : الجزيرة