صوماليون يختطفون ثلاثة أجانب
آخر تحديث: 2009/7/18 الساعة 10:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/18 الساعة 10:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/26 هـ

صوماليون يختطفون ثلاثة أجانب

طبيبان يابانيان اختطفا في وقت سابق بمقديشو (رويترز-أرشيف)
 أفادت الأنباء بأن مسلحين مجهولين اختطفوا ثلاثة من عمال الإغاثة الأجانب من بلدة مانديرا الكينية على الحدود مع الصومال.
 
وقال المسؤول في حركة الشباب المجاهدين شيخ عثمان في المنطقة المجاورة إن "السلطات في مانديرا أبلغتنا بخطف موظفي الإغاثة ونحن نبحث عنهم".
 
وفي نيروبي قال مسؤول أمني إن نحو عشرة مسلحين اقتحموا منزلا في منديرا مساء الجمعة حيث يقيم عمال الإغاثة المختطفون، وساقوهم عبر الحدود إلى جهة غير معروفة في الصومال.
 
ولا تعرف بعد جنسيات عمال الإغاثة المختطَفين أو المؤسسة التي يعملون لديها.
 
الرهينتان الفرنسيان
من جهة أخرى نقل مراسل الجزيرة نت في مقديشو أن رئيس الوزراء الصومالي عمر عبد رشيد شرماركي حذر من عواقب خطف مستشاريين أمنيين فرنسيين في الصومال، وحمل مسؤولية خطفهما للحزب الإسلامي.
 
وقال مسلحون أمس الجمعة إن حركة الشباب تحتجز رهينتين فرنسيين اختطفا في العاصمة مقديشو بعد تسوية الأمر مع الحزب الإسلامي الذي كان يحتجز أحدهما.
 
شرماركي حذر من تبعات خطف مستشاريين أمنيين فرنسيين (الجزيرة نت)
وكان مسلحون اجتاحوا فندقا في مقديشو يوم الثلاثاء وخطفوا الرجلين اللذين يعملان مستشارين أمنيين للحكومة الصومالية بقيادة الرئيس شريف شيخ أحمد.

وذكر مسؤول حكومي ومسلحون أن فصيلا من داخل قوات الأمن
الحكومية على صلة بالمسلحين خطف الرجلين.
 
وأشارت مصادر المسلحين إلى أن هذا الفصيل سلمهما إلى حزب الإسلام الذي احتجز في البداية أحد الرهينتين بالاشتراك مع حركة الشباب قبل أن يسلمهما للحركة تحت ضغوط.
 
مواجهات
وفي تطور آخر اندلعت مواجهات دامية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة  في أحياء أكتوبر وبونداوين بالعاصمة استخدم خلالها الطرفان الأسلحة الثقيلة والخفيفة، كما سمع دوي انفجارات كبيرة في المدينة.
 
وعمليات خطف الأجانب شائعة في الصومال لا سيما لأطقم السفن الأجنبية قبالة السواحل الصومالية نتيجة للحرب التي تعيشها البلاد منذ 18 عاما، وغالبا ما يطلق سراح المختطفين بعد دفع فدية.
 
وتركزت معظم المواجهات حول سجن مركزي بالمدينة، وأشار شهود عيان إلى أن المسلحين تمكنوا من الإستيلاء على السجن لبضع دقائق قبل أن تسيطر عليه القوات الحكومية، وأوضحت المصادر أن عددا من القذائف سقطت على مناطق سكنية خلال الاشتباكات مما أدى لمقتل مدنيين وإصابة ستة آخرين.
المصدر : الجزيرة + وكالات