تشديد الأمن بالكاظمية وقتلى بهجمات
آخر تحديث: 2009/7/18 الساعة 19:10 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/18 الساعة 19:10 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/26 هـ

تشديد الأمن بالكاظمية وقتلى بهجمات

السلطات العراقية شددت الأمن لحماية الزوار الشيعة (رويترز)

يواصل الشيعة في العراق توافدهم لزيارة مرقد الإمام موسى الكاظم شمالي بغداد بمناسبة ذكرى وفاته وسط إجراءات أمنية مشددة. ميدانيا نجا قيادي بالصحوة قرب الفلوجة في انفجار قنبلة، كما قتل وجرح عدد آخر من العراقيين بهجمات متفرقة.

وتبلغ مناسبة زيارة مرقد الإمام موسى الكاظم ذروتها هذا اليوم حيث يتوقع مسؤولو الأمن أن تبلغ أعداد الزائرين أرقاما قياسية.

وقال المتحدث باسم قوات أمن بغداد اللواء قاسم الموسوي إن خطة حماية الزائرين التي أعدت لهذه المناسبة تعد أول خطة أمنية عراقية 100% بعد انسحاب القوات الأميركية من المدن العراقية في 30 يونيو/حزيران الماضي وفقا للاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن، مشيرا إلى وضع خطط عسكرية وخدمية واسعة بإشراف قادة عسكريين كبار.

فضلا عن ذلك اتخذت إجراءات حظر التجوال لسير الدراجات والعربات حتى يوم الأحد المقبل، كما منع سير السيارات في الطرق المؤدية إلى مدينة الكاظمية.

وتقول مصادر أمنية عراقية إن حي الكاظمية محاط بطوق ثلاثي من أفراد الأمن لتفتيش كل زائر بينما تجوب المروحيات في دوريات سماء المنطقة وتراقب المنطقة كاميرات مركبة على مناطيد هواء وهي عملية يقوم بها الجيش الأميركي بناء على طلب عراقي.





يشار إلى أن أكثر من ألف زائر شيعي عراقي لقوا حتفهم بينما أصيب مئات آخرون بجروح في تدافع على جسر الأئمة الذي يربط بين مدينتي الكاظمية والأعظمية أثناء المناسبة ذاتها قبل أربع سنوات.

عراقيان عند موقع تفجير سابق في الفلوجة (رويترز)
الوضع الميداني
ميدانيا قالت الشرطة العراقية إن قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت دورية لمجالس الصحوة في منطقة الكرمة قرب الفلوجة غربي بغداد، مما أسفر عن إصابة القيادي بالصحوة الشيخ نعيم صالح الحلبوسي بجروح بالغة ومقتل ثلاثة من مرافقيه بينهم نجله.

وفي الفلوجة أيضا قتل أربعة أشخاص وجرح 11 آخرين بينهم ثمانية من عناصر الشرطة العراقية، بهجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مركز شرطة ناحية الكرمة، كما قتل طفل وأصيب ثمانية آخرون بجروح في انفجار عبوة كانت مزروعة في ملعب للأطفال في منطقة عامرية الفلوجة.

وفي الرمادي جرح جندي عراقي في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت دورية تابعة للجيش العراقي وسط المدينة.

وفي الموصل أصيب جنديان عراقيان وشرطي في انفجار قنبلتين استهدفتا دوريتين للشرطة والجيش العراقي غربي هذه المدينة.

وفي تطور ميداني آخر اعتقلت الشرطة العراقية شخصا "له علاقة بالجماعات المسلحة المدعومة من إيران" يشتبه بوقوفه وراء هجوم بالصواريخ على قاعدة أميركية في البصرة جنوب العراق، أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين مساء الخميس. 

المصدر : وكالات

التعليقات