جنود أميركيون قرب قاعدة أميركية قرب البصرة بجنوب العراق (الفرنسية-أرشيف)

أعلن الجيش الأميركي أن ثلاثة من جنوده قتلوا في هجوم على قاعدتهم في البصرة جنوب العراق.
 
وأوضح الجيش في بيان أن القتلى سقطوا في إطلاق نار "غير مباشر" مساء الخميس، في إشارة إلى استخدام مدافع وصواريخ، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.
 
وتتولى القوات الأميركية السيطرة في إقليم جنوب العراق بعدما أنهت قوات
بريطانية كانت متمركزة هناك مهمتها في وقت سابق من العام الحالي.
 
وبذلك يصل عدد قتلى الجيش الأميركي في العراق إلى أربعة آلاف و326 جنديا منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 وفق حصيلة لوكالة الصحافة الفرنسية.
 
جندي عراقي قرب موقع تفجير وسط بغداد  (الفرنسية-أرشيف)
تفجيرات

وأمس أصيب 34 عراقيا في ثلاثة تفجيرات بعبوات ناسفة استهدفت زوارا شيعة متجهين لزيارة مرقد الإمام موسى الكاظم بمدينة الكاظمية شمال بغداد بمناسبة ذكرى وفاته، في وقت شددت فيه السلطات العراقية إجراءاتها الأمنية تحسبا لوقوع تفجيرات تستهدف هؤلاء الزوار.
 
وقال بيان عسكري عراقي إن 18 عراقيا أصيبوا في الانفجار الأول في ساحة الطلائع بشارع حيفا وسط بغداد، فيما جرح عشرة عراقيين آخرين (ثلاثة من عناصر الشرطة وسبعة من الزوار الشيعة) في التفجير الثاني قرب بدالة العلوية للاتصالات الهاتفية بوسط العاصمة العراقية.
 
يأتي ذلك في وقت منعت فيه السلطات العراقية سير المركبات بأنواعها في العاصمة العراقية اعتبارا من صباح اليوم وحتى يوم الأحد المقبل، في إطار تدابير أمنية واسعة للحيلولة دون وقوع تفجيرات تستهدف حشود الزوار المتجهين إلى الكاظمية.
 
كما نشرت السلطات العراقية الآلاف من قوات الجيش والشرطة في الشوارع على شكل دوريات ثابتة ومتحركة إضافة إلى نصب نقاط تفتيش وأخرى فوق أسطح البنايات العالية وخاصة في محيط حي الكاظمية تحسبا لأي طارئ.

المصدر : وكالات