بليتزاري: جيش الجزائر قتل الرهبان
آخر تحديث: 2009/7/18 الساعة 00:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :بوتين يقول إنه سيتحدث مع أمير قطر والرئيس الأميركي وزعماء إقليميين بشأن سوريا
آخر تحديث: 2009/7/18 الساعة 00:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/26 هـ

بليتزاري: جيش الجزائر قتل الرهبان


قال صحفي إيطالي إنه توصل بعد سنوات من التحقيق إلى أن الرهبان الفرنسيين السبعة الذين اختطفوا بالجزائر عام 1996 قتلوا في قصف مروحي نفذه الجيش الجزائري وليس على أيدي الجماعة الإسلامية المسلحة.

ونفى فاليريو بليتزاري في حلقة من برنامج "لقاء اليوم" بثت الجمعة الاتهام الذي وجه للجماعة الإسلامية المسلحة الجزائرية بقتل الرهبان الفرنسيين بعد خطفهم من دير "سيدة الأطلس" في تيبحيرين بولاية المدية جنوب العاصمة.

وأشار بليتزاري إلى أنه نشر العام الماضي تحقيقا كان ثمرة سنوات من البحث والاتصالات من أجل كشف حقيقة مقتل الرهبان الفرنسيين بعدما تبين له أن الرواية الرسمية الجزائرية حول القضية غير مقبولة وغير متماسكة.

وقال إنه تنقل بين عدة بلدان بينهم الجزائر وفرنسا والمغرب وفنلندا وأجرى اتصالات مع دبلوماسيين وضباط ورجال دين وموظفين من تلك البلدان لتسليط الضوء على مقتل الرهبان السبعة.

وأوضح الصحفي الإيطالي أنه التقى في نهاية المطاف بشخص يعرف تفاصيل العملية عن قرب فقبل أن يروي له -شريطة عدم ذكر اسمه- تفاصيل مقتل الرهبان الفرنسيين.

وحسب رواية ذلك الشخص فإن الرهبان قُتلوا جراء قصف مروحي نفذه سلاح الجو الجزائري، عندما اعتقد طيار جزائري أن الأمر يتعلق بإسلاميين فأطلق النار. وأشار الصحفي الإيطالي إلى أنه لا يمكن القول إن قتل الرهبان تم عن سابق عمد وإصرار، ولكن عن طريق الخطأ.

وقد عادت قضية الرهبان السبعة إلى الواجهة في فرنسا قبل عشرة أيام عندما قال جنرال فرنسي إن الجيش الجزائري هو الذي قتل الرهبان خطأ وإن باريس علمت بالأمر وتسترت عليه.

وحسب مصدر مطلع فإن الجنرال المتقاعد فرانسوا بوشفالتر الذي شغل حينها منصب ملحق فرنسا العسكري في الجزائر، أبلغ قاضيا فرنسيا في قضايا الإرهاب الشهر الماضي بأن عسكريا جزائريا أبلغه -بعد أيام من دفن الضحايا- أن أخاه -وهو قائد سرب جوي- شارك في عملية جوية انتهت بمقتل الرهبان خطأ بعد مهاجمة معسكر للجماعة الإسلامية المسلحة.

وتبنت الجماعة خطف الرهبان في مارس/آذار 1996 بعد رفضهم مغادرة الجزائر رغم التهديد بقتلهم، خلال ما يعرف بالعشرية السوداء التي خلفت مقتل 150 ألف شخص في صراع السلطات مع الجماعات المسلحة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات