هنية يدعو أوباما لكسر حصار غزة
آخر تحديث: 2009/7/16 الساعة 20:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/16 الساعة 20:26 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/24 هـ

هنية يدعو أوباما لكسر حصار غزة

هنية (يمين) أكد أنه ليس ضد اليهود لكونهم يهودا (الفرنسية)

دعا رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية اليوم الرئيس الأميركي باراك أوباما لتبني مبادرات لكسر الحصار عن قطاع غزة، معتبرا أن وصول قافلة إغاثة إنسانية انطلقت من مدينة نيويورك الأميركية "دليل على رفض الشعب الأميركي للحصار الإسرائيلي".
 
وحث هنية في مؤتمر صحفي عقب لقائه أعضاء قافلة "شريان الحياة 2" -التي دخلت أمس القطاع عبر معبر رفح- الرئيس أوباما على ترجمة مواقف إدارته على الأرض، آملا منه تبني نهج المتضامنين الأميركيين مع القطاع.
 
وقال إن القافلة تؤكد أن الشعب الأميركي بدأ يعبر عن غضبه ورفض دعم بلاده للاحتلال الإسرائيلي، معتبرا أن القافلة تحمل دلالة خاصة كون المشاركين في معظمهم من الولايات المتحدة بمن فيهم حاخامات يهود.
 
وأوضح أن الشعب الفلسطيني ليس ضد اليهود لكونهم يهودا، لكنه ضد الاحتلال المنطلق من رؤية صهيونية ترفض الحقوق والثوابت الفلسطينية، معتبرا الحصار جريمة العصر المتمثلة في سجن 1.5 مليون إنسان في قطاع غزة وطعنة في الأخلاقيات الإنسانية.
 
ومن المقرر أن تغادر القافلة القطاع إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي في وقت لاحق اليوم بعدما أفرغت المساعدات التي حملتها في الجانب المصري قبل أن تنقلها شاحنات فلسطينية إلى داخل القطاع.
 
وسمح للقافلة التي يقودها النائب البريطاني جورج غالاوي وتضم 200 شخص و12 شاحنة تحمل أدوية، بعبور المعبر بعد مفاوضات مع السلطات المصرية.
 
 غالاوي قاد قافلتين لشريان الحياة إلى غزة(الجزيرة-أرشيف)
وكان غالاوي قد وصل ميناء رفح على رأس القافلة وبرفقته 55 فردا من النشطاء والمتضامنين مع الفلسطينيين بينهم أربعة حاخامات يهود ممن يرفضون سياسة الاحتلال الإسرائيلي.
 
وقال غالاوي الذي غادر غزة بعد ساعة من دخوله إن قافلة "شريان الحياة 3" ستتوجه إلى غزة مرة أخرى قريبا، وسيكون على رأسها الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز.
 
يذكر أن من بين أبرز أعضاء القافلة، عضو الكونغرس الأميركي السابق سينتيا ماكين وأربعة حاخامات يهود من معارضي إسرائيل وسياساتها.
 
فتح معابر
وفي سياق متصل فتحت السلطات الإسرائيلية اليوم اثنين من معابر قطاع غزة جزئيا لإدخال كميات محدودة من البضائع والوقود.
 
وقال رئيس اللجنة الفلسطينية تلنسيق إدخال البضائع إلى القطاع رائد فتوح في بيان إن السلطات الإسرائيلية فتحت معبر كرم أبو سالم لإدخال 73 إلى 83 شاحنة محملة بالمساعدات.
 
وأضاف أنها فتحت كذلك معبر الشجاعية لضخ كميات محدودة من غاز الطهي والسولار الخاص بمحطة توليد الكهرباء، مشيراً إلى أنها أبقت على معبر المنطار المخصص لنقل الأعلاف والحبوب مغلقا.
 
وتفرض إسرائيل حصارا مشددا على قطاع غزة منذ أكثر من عامين بعد سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على الأوضاع فيه.
 
وكانت حماس دعت أمس قادة وزعماء العالم المشاركين في القمة الـ15 لحركة عدم الانحياز بشرم الشيخ إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإنهاء ذلك الحصار.
 
وفي نفس الإطار اعتبر رئيس الوزراء البريطاني السابق ومبعوث اللجنة الرباعية توني بلير في تصريح صحفي أن تحسين الفلسطينيين لأمنهم سيدفع إسرائيل إلى تخفيف القيود على الحركة، مما سيؤدي إلى انتعاش الاقتصاد في الأراضي الفلسطينية.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات