تنديد بمصر بعبور سفن إسرائيل
آخر تحديث: 2009/7/16 الساعة 22:35 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/7/16 الساعة 22:35 (مكة المكرمة) الموافق 1430/7/24 هـ

تنديد بمصر بعبور سفن إسرائيل

برلمانيون يستجوبون الحكومة المصرية عن عبور السفن الحربية الإسرائيلية (الفرنسية-أرشيف)

أبدى نواب مستقلون في البرلمان المصري غضبهم ورفضهم لعبور سفن حربية إسرائيلية قناة السويس.

وتقدم عضو مجلس الشعب (البرلمان) عن محافظة السويس النائب سعد خليفة باستجواب عاجل لرئيس الوزراء أحمد نظيف ووزير الخارجية أحمد أبو الغيط، عن سبب سماح السلطات بعبور مدمرتين إسرائيليتين لقناة السويس يوم 14 يوليو/تموز الحالي.
 
وأوضح أن "السلطات المصرية قامت بالسماح للمدمرتين حانيت وإيلات اللتين تحملان العتاد العسكري بعبور قناة السويس من البحر الأبيض إلى البحر الأحمر، لإجراء مناورات عسكرية مع قوات البحرية الأميرية".
 
وقال النائب في استجوايه إن أربعة ضباط أميركيين صعدوا إلى إحدى المدمرتين من محافظة الإسماعيلية "بمنطقة رقم6"، مستنكرا تصريحات أبو الغيط التي برر فيها عبور هذه المدمرات لقناة السويس طبقا لمعاهدة القسطنطينية عام 1888 وطبقا لمعاهدة كامب ديفد.

وتساءل "كيف يحدث ذلك في الوقت الذي تخترق فيه إسرائيل معاهدة كامب ديفد كل يوم؟ بل وقامت أيضا بتدمير بيوت المصريين بمدينة رفح المصرية، وقامت بقتل الأبرياء، فهل ما زالت اتفاقية كامب ديفد سارية المفعول بعد كل ما يفعله هؤلاء الإسرائيليون؟".
 
 أبو الغيط اعتبر عبور السفن الإسرائيلية روتينيا (الأوروبية-أرشيف)
تبرير
وكان وزير الخارجية المصري قد دافع عن السماح بعبور الآليات الحربية الإسرائيلية للقناة قائلا "إن سفن إسرائيل الحربية لها الحق في عبور قناة السويس وإنه أمر روتيني، وفقا لاتفاقية القسطنطينية".

وأضاف أن مصر لديها اتفاقية سلام مع إسرائيل تسمح للسفن الإسرائيلية وللدول الأعضاء بالأمم المتحدة بعبور القناة.
 
وذكر أن عبور القطع البحرية الإسرائيلية من شمال سيناء باتجاه جنوب القناة يأتي ضمن المعاهدة الموقعة مع إسرائيل عام 1982، معتبرا عبورها "روتينيا".

وقال الوزير المصري إن هذه لا تعد المرة الأولى التي تمر فيها سفن إسرائيلية بقناة السويس منذ توقيع معاهدة السلام حتى الآن.

وكانت ست قطع حربية إسرائيلية قد عبرت قناة السويس يوم الثلاثاء قادمة من ميناء حيفا على البحر الأبيض المتوسط إلى ميناء إيلات في خليج العقبة شمالي البحر الأحمر.
وأفادت مصادر ملاحية في السويس بأن هذه القطع الحربية التي رافق عبورها أربعة عسكريين أميركيين، تنقل مشاة وعربات مدرعة وحاملة للصواريخ.
 
كما عبرت القناة حاملة طائرات بريطانية ترافقها ثلاث قطع حربية وقطعتان أميركيتان قادمة من البحر الأحمر بعد إنهاء مهام لها في الخليج.
المصدر : وكالات

التعليقات